رئيس التحرير
عصام كامل

"صانداي تايمز": حملة لدعم عمدة لندن للاطاحة بـ"كاميرون"

عمدة لندن بوريس جونسون
عمدة لندن بوريس جونسون

كشفت صحيفة "ذا صانداي تايمز" عن حملة دعم لعمدة لندن بوريس جونسون؛ ليصبح رئيسا جديدا لحزب المحافظين قبل الإنتخابات العامة القادمة في 2015؛ بدلا من رئيس الوزراء الحالي ديفيد كاميرون، لتعزيز حظوظ الحزب في الفوز في الإنتخابات.

وأضافت أن المتمردين من أعضاء الحزب الذين يدعمون رجل الأعمال أدم أفريي؛ والذين يحاولون الإطاحة بكاميرون يدعمون جونسون للاستفادة من التأييد الواسع الذي حظي به جونسون بعد حسن تنظيم دورة الألعاب الأولمبية لندن 2012 ؛ والتي عززت من حظوظه داخل الحزب ليصبح بديلا لكاميرون.
وأشارت الصحيفة إلى أن جونسون يتابع هذه المساعي ولكنه يرفض التدخل فيها خاصة بعد الخلاف بينه وبين كاميرون خلال الإجتماع السنوي لحزب المحافظين الصيف الماضي، بسبب سياسات كاميرون الخاصة بالإتحاد الأوربي وزيادة الهجرة من رومانيا وبلغاريا إلى بريطانيا؛ والتي تبدأ بعد إنضمامهما للإتحاد الأوربي بداية العام القادم، والسماح بحرية الحركة لمواطنيهما داخل دول الإتحاد.
ويسعى 70 من بين مؤيدي أفريي من الأعضاء الكبار في مجلس العموم إلى الإطاحة بكاميرون؛ وإستبداله بجونسون الذي سيمنح أفريي وضعا مميزا داخل حكومته.
وأصبح الخلاف حول جاذبية كاميرون للناخبين موضع تساؤل؛ خاصة مع إستمرار سياساته الخاصة بخفض الإنفاق التي يتبناها وزير الخزانة جورج اوزبورن.
ومن بين الأسماء المطروحة أيضا وزيرة الداخلية تيريزا ماي؛ التي تلقى دعما واسعا من بين السيدات العضوات في حزب المحافظين اللاتي يؤيدن وصولها لرئاسة الوزراء لتصبح نسخة بريطانية من المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل.
الجريدة الرسمية