رئيس التحرير
عصام كامل

صحيفة بريطانية: الاتحاد الأوربي حريص على علاقته بمصر

الاتحاد الأوربي
الاتحاد الأوربي


ذكرت صحيفة "ميدل إيست مونيتور" البريطانية، أن "كاثرين آشتون"، المفوضية السامية للشئون الخارجية للاتحاد الأوربي، أكدت أن الاتحاد الأوربي شريك لمصر منذ زمن طويل، ويحث مصر دائما على المضي نحو الديمقراطية واتباع خارطة الطريق.


وأشارت الصحيفة إلى أن آشتون المسئولة الأجنبية الوحيدة التي سمح لها بمقابلة الرئيس المعزول محمد مرسي، ودعت كثيرًا لإطلاق سراحه وجميع المعتقلين السياسيين الآخرين.

وأضافت آشتون أن أهداف الاتحاد الأوربي هي الوقوف بجانب مصر لتحقيق العملية الدستورية، وتوفير فرصة للحوار السياسي الجديد والتفاعل الذي يؤدي لانتخابات ديمقراطية.

وفي مقابلة لها مع قناة "الجزيرة الإنجليزية"، قالت آشتون: "إن الاتحاد الأوربي بحاجة لرؤية مصر تنفذ خارطة الطريق لكي يكون هناك عملية سياسية شاملة".

ورأت الصحيفة أن الاتحاد الأوربي يتعامل مع مصر بحذر على الرغم من المخاوف التي أثيرت حول سجلات حقوق الإنسان والمعاملة السيئة، وقالت:" يحاول الاتحاد الأوربي الحفاظ على علاقاته مع مصر، وقدم مساعدات بلغت مليار يورو لعام 2013".

وقال جيمس موران، سفير الاتحاد الأوربي في مصر: "إن الحاجة الأكثر إلحاحا في مصر، هي الأمن وهو ما يقلق الاتحاد الأوربي"، وأضافت الصحيفة أن الاتحاد الأوربي يؤمن بقيم الديمقراطية ويتبناها وفي سياق ذلك يدعم العملية الديمقراطية في مصر وحريص على تعزيز العلاقات مع وزير الدفاع الفريق أول عبد الفتاح السيسي.
الجريدة الرسمية