رئيس التحرير
عصام كامل

سعيد توفيق: "الثقافة" تحقق الالتقاء الحقيقي بين الشعوب

 الدكتور سعيد توفيق
الدكتور سعيد توفيق

أكد الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة نائب وزير الثقافة الدكتور سعيد توفيق أهمية المؤتمر الإسلامي الثامن لوزراء الثقافة والذي يعقد تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز.


ووصف توفيق في تصريحات على هامش المؤتمر، "الثقافة" بأنها أعظم وسيلة يمكن أن يتحقق من خلالها الالتقاء الحقيقي بين الشعوب لتحقيق أواصر الصداقة ، و هي القوة الناعمة في أي مجتمع التي قد تتفوق على ما عداها من قوى.

وأعرب نائب وزير الثقافة المصري عن اعتقاده بأن إقامة مثل هذه الملتقيات بين دول العالم الإسلامي سيساهم في توافق الرؤى بين الشعوب الإسلامية وسببا في عودة الثقافة والقيم الإسلامية التي أنتجتها الحضارة الإسلامية.

وكانت أعمال الجلسة الأولى للمؤتمر قد بدأت بمناقشة تقرير تنفيذ الإستراتيجية الثقافية للعالم الإسلامي وجهود الايسيسكو في مجال تنفيذ إستراتيجية العمل الثقافي الإسلامي خارج العالم الإسلامي ومتابعة تنفيذ إستراتيجية تطوير التقنية المعلوماتية والاتصال في العالم الإسلامي، كما ناقش الحضور مشروع الخطة التنفيذية لمبادرة خادم الحرمين الشريفين للحوار بين إتباع الأديان والثقافات "المنجزات والآفاق المستقبلية ومشروع الإعلان الإسلامي حول الحقوق الثقافية.

كما ناقش المؤتمر خلال الجلسة الثانية الخطوط العريضة لوثيقة "الحقوق الثقافية في العالم الإسلامي: الواقع وسبل التطوير" وتضمنت الوثيقة ثلاثة محاور رئيسة هي:تعريف الحقوق الثقافية، الحقوق الثقافية بين المرجعيتين الإسلامية والغربية من أجل ضمان الحقوق الثقافية في بلدان العالم الإسلامي وكلمات رؤساء الوفود المشاركة والتقارير الوطنية للدول الأعضاء عن جهودها في إطار تنفيذ الإستراتيجية الثقافية للعالم الإسلامي.

وقد دأبت الإيسيسكو منذ المؤتمر السادس لوزراء الثقافة على برمجة مائدة وزارية مستديرة لمناقشة شأن من الشئون الثقافية المستجدة، كما دأبت على إعداد دراسات متخصصة في الشأن الثقافي لتجديد الحياة الثقافية في العالم الإسلامي، وطرح القضايا الكبرى التي تساعد الدول على بلورة سياساتها الثقافية العمومية وفق رؤية حضارية إسلامية.
الجريدة الرسمية