رئيس التحرير
عصام كامل

كاتب بريطاني: روسيا اللاعب الرئيسي القادر على إنهاء الحرب السورية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال الكاتب البريطاني جوناثان فريلاند، في تحليله بصحيفة الجارديان البريطانية، إن حالة الجمود التي تشهدها سوريا لن تحل إلا بالمساعدة الروسية، التي تدعم نظام الرئيس بشار الأسد.

وأضاف جوناثان أن الشعب السوري يحاول الحفاظ على بقائه على قيد الحياة، ويتحدى الأوضاع الرهيبة للحرب الأهلية التي أودت بحياة 130 ألف شخص، وجعلت سوريا منطقة جذب للمقاتلين الأجانب فسوريا تسير في اتجاه مشتت مشلول وليس هناك ما يمكن القيام به، فهناك حاجة ماسة لاختراق هذا السبات.

ولفت جوناثان إلى استعمال السلاح الكيماوي في شهر أغسطس ضد المدنيين وأودى بحياة 1400 شخص من بينهم 400 طفل، والآن يأتي تقرير بأدلة دامغة على عمليات قتل ممنهجة للمعتقلين لـ 11 ألف شخص تعرضوا للقتل والتجويع والضرب والتعذيب وتشويههم بخرق أعينهم والصعق بالكهرباء.

وأكد جوناثان أن مصدر الأدلة على عمليات القتل الممنهج مصدر مؤكد وهو المصور السابق للنظام السوري الذي انشق عنهم، وهناك دلائل على أن كشف هذا التقرير جاء بتمويل من دولة قطر وهي لاعب رئيسي في الصراع السوري على الجانب المناهض للحكومة.

ويختتم جوناثان التشديد على دور روسيا وإصراره على أن لروسيا دورًا كبيرًا لتقدم نتائج ملموسه في الحرب الأهلية السورية ويجب أن يعمل فلاديمير بوتين على المصالحة التي تخدم الشعب السوري وتوجه بشار الأسد للمصالحة دون شروط.
الجريدة الرسمية