رئيس التحرير
عصام كامل

وزير الزراعة: إنتاج "الديزل" من قش الأرز بالتعاون مع ألمانيا

دكتور ايمن فريد أبو
دكتور ايمن فريد أبو حديد وزير الزراعة

أعلن دكتور أيمن فريد أبو حديد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي عن عزم الوزارة إعادة تدوير المخلفات الزراعية لاسيما قش الأرز والاستفادة منه في إنتاج أنواع من الطاقة المتجددة، مشيرا إلى أنه بحث مع الجانب الألمانى خلال زيارته لبرلين مؤخرا الاستفادة من الخبرة الألمانية في استخدام القش في تصنيع "الديزل النظيف".


وقال أبو حديد، في تصريحات للصحفيين اليوم، إنه جار الإعداد لموسم زراعة الأرز الذي يبدأ بعد شهرين وإنه سيتم التعامل مع مشكلة السحابة السوداء المتولدة من حرق قش الأرز بتخطيط كما حدث الموسم المنصرم، للقضاء على مشكلة أقلقت المواطنين لمدة 20 عاما.

وأعلن أنه تم الاتفاق مع مسئولى حديقة الحيوان ببرلين على توقيع بروتوكول تعاون لعمل توأمة مع حديقة الحيوان هناك والاستفادة من طرق رعاية الحيوانات، موضحا أن موظفي تلك الحديقة يحصلون على برنامج تدريبى لمدة 3 سنوات ويتم اختيار الأفضل للعمل بها.

ولفت إلى أنه يمكن إقامة حدائق حيوان بعدد من المناطق الجديدة مثل أكتوبر، مشددا على أهمية الحفاظ على حديقة الجيزة كأثر تاريخى مهم.

وشدد وزير الزراعة على أنه يجب أن يتم التعامل مع الإنتاج الحيوانى على أنه صناعة متكاملة على غرار صناعة الدواجن لتحقيق الاكتفاء الذاتى منها والتصدير للخارج، والبحث في رفع مستوى السلالات التي اعتاد عليها المصريون لتصل إلى درجة نظيراتها الخارجية.

وحول رفض الشركة القابضة شراء محصول القطن من المزارعين بسبب الدعم، قال أبو حديد: إنه سيتم حل هذه المشكلة قريبا بموجب الدستور الجديد، معترفا بوجود ممارسات احتكارية ومضاربة بين شركات تسويق المحاصيل التي تطلب الدعم أيضا، لافتا إلى مناقشة هذا الأمر مع وزراء الاستثمار والمالية والتجارة والصناعة لاتخاذ اللازم حيال هذا الأمر.

ووصف الوزير أداء بعض قطاعات الوزارة بـ " البطيء"، وسيتم إجراء تغييرات بها، مؤكدا سعى الوزارة إلى تحديد شركتين عالميتين لاعادة الهيكلة والتنظيم الإداري لاعادة هيكلة بنك التنمية والائتمان الزراعى وشركات استصلاح الأراضى التي ورثتها الوزارة بمشاكلها وتدهور مستواها منذ 20 عاما.

كما كشف أبو حديد عن وجود 45 درجة وكيل وزارة ومديرى عموم وأنه ستتم إتاحة الفرصة للكفاءات من الباحثين الشباب لتبؤ المناصب القيادية وفقا لمعايير لجنة القيادات بهذا الشأن خاصة المؤهلين والاستفادة من الخبرات الدولية في هذا الجانب.
الجريدة الرسمية