رئيس التحرير
عصام كامل

الجامعة الأمريكية تصدر تقريرها الثاني عن البصمة الكربونية

الجامعة الأمريكية
الجامعة الأمريكية بالقاهرة - صورة أرشيفية

أصدرت الجامعة الأمريكية بالقاهرة تقريرها الثاني عن البصمة الكربونية بحرم الجامعة بالقاهرة الجديدة والذي يلقي الضوء على الاستراتيجيات التي يطبقها فريق الاستدامة، للتقليل من استهلاك الطاقة في حرم الجامعة.

وأضافت الجامعة - في بيانها الصادر اليوم الثلاثاء - أن التقرير يحتوي قياسًا للبصمة الكربونية الخاصة بالجامعة، وهو المعدل الكلي لغاز ثاني أكسيد الكربون بالإضافة إلى انبعاثات الغازات الدفيئة وغيرها من الغازات التي تنطلق في سماء الجامعة كنتيجة حتمية للأنشطة اليومية وعمليات التشغيل الخاصة بالحرم الجامعي. 

وأشارت في بيانها إلى أن الجامعة تعد أول الصروح العلمية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا التي تجري مثل هذا النوع من الدراسات والتي تُعنى بتأثير أنشطة الجامعة على التغير في أحوال المناخ.

وتابعت: "أن الجامعة الأمريكية بالقاهرة شهدت خلال العامين الماضيين انخفاضًا في مستوى استهلاك الطاقة الكلي بحرم الجامعة بالقاهرة الجديدة بمقدار الثلث، وذلك في إطار جهود الجامعة المستمرة للحفاظ على عملية الاستدامة التشغيلية". 

وأدى ذلك إلى التقليل من تكلفة المرافق بما يعادل اثنين مليون دولار، ويرجع الفضل في ذلك إلى الخطة التي صممها ونفذها فريق الاستدامة الخاص بالجامعة.

وقالت ليسا أندرسون رئيس الجامعة: "إننا كجامعة نؤمن أننا إذا أردنا أن يكون لنا تأثير ملموس على أحوال المناخ، فإننا يجب أن نبدأ بأنفسنا، وذلك عن طريق قياس البصمة الكربونية الخاصة بالجامعة والعمل على تقليلها".

وأضافت: "أن هذا المشروع هو الأول من نوعه في المنطقة ويُعنى أساسًا بقياس تأثير أنشطة الجامعة على المناخ بصفة عامة، وهذا المشروع لا يمكن الجامعة من العمل على تخفيض انبعاثات الغازات الدفيئة في حرم الجامعة فحسب، بل أيضًا يبرز صورة الجامعة كمثال يُحتذى به مما يشجع جامعات ومؤسسات أخرى على دراسة مسألة تأثير الأنشطة التي يقومون بها على التغير في أحوال المناخ."

ويصل المقدار الصافي للبصمة الكربونية للجامعة الخاصة بالعام المالي 2012، والتي جرى قياسها من 1 سبتمبر 2011 وحتى 31 أغسطس 2012 إلى 3771185 طنا متريا من غاز ثاني أكسيد الكربون، وذلك على أساس قياس الانبعاثات الناتجة من الأنشطة الخاصة بحرم الجامعة بالقاهرة الجديدة فقط. 
الجريدة الرسمية