رئيس التحرير
عصام كامل

مصدر يؤكد ترشح «السيسي» للرئاسة ويوضح حقيقة الموقف «العربي - الغربي»

الفريق أول عبد الفتاح
الفريق أول عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع

نفى مصدر مطلع ما نشر بصحيفة «الشرق الأوسط» اللندنية في عددها الصادر اليوم الثلاثاء، حول احتمالية عدم ترشح الفريق أول عبد الفتاح السيسي، وزير الدفاع والإنتاج الحربي، لرئاسة الجمهورية منعا لما سمته إحداث مشكلات مع دول إقليمية وغربية.

وقال المصدر، إن الفريق السيسي، سيقدم استقالته إلى الرئيس عدلي منصور خلال أيام، تمهيداً لإعلانه الترشح في الانتخابات الرئاسية المتوقع إجراؤها في مارس المقبل.

وأضاف المصدر في تصريحات لصحيفة «الحياة» اللندنية، نشرتها في عددها الصادر اليوم الثلاثاء، أن السيسي «اتخذ القرار في ضوء المطالب الشعبية الواسعة، إضافة إلى إشارات توافق عربي، خصوصاً خليجي، على تلك الخطوة، وكذلك بعد دراسة دقيقة لردود الفعل الغربية المتوقعة، خصوصاً الأمريكية».

وأوضح أن التقديرات المتعلقة بالموقف الأمريكي خلصت إلى أن «السيسي أصبح ضمن معادلة القوى المؤثرة في القرار الأمريكي الذي تتولاه جهات عدة وليست الإدارة الأمريكية وحدها، خصوصاً في ضوء معلومات عن كون البنتاجون مرحباً بالخطوة».

وذكر أن «القوات المسلحة أيدت ترشح السيسي احتراماً من الجيش للدور الذي لعبه قائده في الحفاظ على وحدته، والسياسات والإجراءات التي اعتمدها لحفظ الوطن من الأخطار التي تعرض لها، وثقة الجيش في قدرته على قيادة البلاد في المرحلة المقبلة».

كانت صحيفة «الشرق الأوسط» اللندنية، ألمحت على إمكانية عدم ترشح الفريق السيسي في الانتخابات الرئاسية وذكرت على لسان مصادر سيادية أن قيادات عليا في الدولة تجري «تقييم موقف» قبيل تحديد موعد انتخابات الرئاسة، بما في ذلك إمكانية ترشح قائد الجيش الفريق أول عبد الفتاح السيسي للمنصب.

وأشارت المصادر، إلى ظهور اسم مدير المخابرات السابق مراد موافي، في عدد من الدوائر العليا كمرشح يمكن مساندته والدفع به لموقع الرئيس، لكنها أوضحت أن «هذا ما زال يدور في إطار تقييم الموقف داخليا وخارجيا بشأن انتخابات الرئاسة».

وتابعت: «الجميع في حالة تقييم موقف، وموضوع الترشح للرئاسة ليس قرار السيسي.. وقرار الشعب فقط، لكن أيضا من المهم مصلحة مصر، فلو كان الإصرار على السيسي يمكن أن يتسبب في مشاكل مع دول إقليمية وغربية فإنه يمكن البحث عن بديل آخر».

لقراءة تقرير «الشرق الأوسط» حول إمكانية عدم ترشح «السيسي» اضغط هنا
الجريدة الرسمية