رئيس التحرير
عصام كامل

أطعمة لخفض الدهون الثلاثية من الجسم

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

الدهون الثلاثية بشكل عام هي مقياس جيد لصحة القلب، ولكن إذا زادت مستويات الدهون الثلاثية قد تحدث مشاكل صحية خطيرة مثل النوبات القلبية أو السكتة الدماغية.

وتؤكد الدكتورة تيفني ريفورد، استشاري التغذية، أنه يمكن من خلال إجراء بعض التغييرات في النظام الغذائي، الحفاظ على مستويات الدهون الثلاثية في معدلاتها الطبيعية.


الفواكه
تشير دكتورة تيفني إلى أهمية الاعتماد على الفواكه التي تحتوي على السكر، حيث إن السكر أحد أهم العناصر التي يمكن أن ترفع مستويات الدهون الثلاثية، ولكن تناول السكر من الفواكه هو أفضل بكثير من السكر الموجود في قطع من الحلوى والكعك والوجبات الخفيفة، ويفضل تناول الفاكهة من 2-3 مرات في اليوم الواحد.


الألياف
الألياف مهمة لأنها تساعد على الحفاظ على الجسم، وتمنع الإمساك وعسر الهضم، وهناك أطعمة كثيرة تحتوى على الياف مثل بذور الكتان أو زيت بذور الكتان، والأرز، والفاصوليا المجففة والخضراوات داكنة اللون والورقية.


الكربوهيدرات 
الجسم يستخدم الكربوهيدرات كمصدر من مصادر الطاقة، لذلك فمن الضروري أن يتم استهلاك الكربوهيدرات يوميًا، وهذا يشمل الخبز الأبيض والمواد الغذائية الأخرى المصنوعة من الدقيق الأبيض، ويجب تناول الكثير من الخضراوات والأرز غير البيض والمكرونة والحبوب الكاملة.

اللحوم
اللحوم هي مصدر كبير للبروتين الذي يحتاجه الجسم للحفاظ على عضلات قوية وصحية، ولكن تجنب اللحوم الحمراء، وليكن اختيارك من اللحوم البيضاء مثل الدجاج والديك الرومي، وكذلك الأسماك والتونة فهي أيضًا مصادر كبيرة من البروتين.

وتنصح دكتورة تيفني أنه عند إعداد اللحوم، فإنه من الأفضل دائمًا تجنب القلي؛ لأن ذلك سيؤدي إلى المزيد من الدهون المضافة، والتي يمكن أن ترفع مستويات الدهون الثلاثية.

الأوميجا 3
الغذاء والمكملات الغذائية التي تحتوي على أوميجا 3 هي اختيارات ممتازة لتعزيز صحة القلب، وهي موجودة في الأسماك، بما في ذلك سمك السلمون والماكريل والتونة. 
الجريدة الرسمية