رئيس التحرير
عصام كامل

القوات المسلحة تعيد الحياة إلى محافظة الجيزة.. إنشاء 16 ألف وحدة سكنية جديدة.. ومحور روض الفرج لربطه بالطريق الدائري.. ومحور كرداسة.. و"3 كباري" بأرض اللواء والبدرشين والبراجيل.. ومركز شباب بإمبابة

القوات المسلحة -
القوات المسلحة - صورة ارشيفية

وافق الفريق أول عبد الفتاح السيسى- وزير الدفاع- على تنفيذ القوات المسلحة مشروع محور روض الفرج لعدم توافر تمويل من الدولة، وذلك في إطار المشروعات الإستراتيجية التي تمولها وتنفذها القوات المسلحة.


وتعقد محافظة الجيزة حاليًا اجتماعات تنسيقية مع الأجهزة المعنية لتنفيذ المشروع، وقال الدكتور على عبد الرحمن محافظ الجيزة، "إن المحافظة قامت على مدى السنوات الثلاث الماضية بتنفيذ عدد من المشروعات التنموية والخدمية وفق إمكاناتها لصالح المواطنين".

وأضاف:" أن القوات المسلحة أعادت الأمل في تنفيذ مشروعات إستراتيجية عملاقة منها محور روض الفرج الذي تصل تكلفته إلى 9 مليارات جنيه تتحمل منها القوات المسلحة 7 مليارات جنيه".


وأشار إلى أن طول المحور يبلغ 30 كم، وأن المرحلة الأولى تبدأ من الكيلو 40 بطريق "القاهرة - إسكندرية" الصحراوى حتى تقاطعه مع الطريق الدائرى بطول 29 كم، ويشمل اتجاهين " 5 حارة مرورية لكل اتجاه" ، لمرور 2 حارة أتوبيس مفصلى للترام السريع وتنفذ القوات المسلحة امتداده لربطه بالطريق الدائرى الإقليمى بزيادة 25كم بتكلفة أكثر من 2 مليار جنيه.

وتنفذ وزارة الإسكان أعمال الأبحاث وتحويلات المرافق وأعمال نزع الملكية بتكلفة 2 مليار جنيه، ولفت إلى أن القوات المسلحة وافقت على تمويل وتنفيذ القطاع الواصل بين طريق الواحات حتى طريق "القاهرة - الإسكندرية" الصحراوى بطول 50كم تقريبًا بتكلفة أكثر من 2 مليار جنيه تنفذها إدارة المهندسين العسكريين لتنتهي الأعمال خلال 24 شهرا للمرحلة الأولى والثانية.

ويجرى حاليًا الإعداد لتوقيع البروتوكول بين وزارتى الدفاع والإسكان لتنفيذ أعمال المرحلة الثالثة من الطريق الدائرى الإقليمى من طريق "القاهرة - الفيوم" حتى طريق "القاهرة - الإسكندرية" الصحراوى والقطاع الأول بطول 66كم بتكلفة 1.4 مليار جنيه تتحملها وزارة الإسكان شاملة الأعمال الصناعية على طريق "القاهرة - الفيوم" وطريق الواحات والأنفاق اللازمة لتحويلات المرور.

وأشار المحافظ إلى أن القوات المسلحة ستساهم أيضًا خلال أيام في تنفيذ محور كرداسة لربط محور صفط اللبن بطريق إسكندرية الصحراوى، وتنفيذ مشروع إنشاء 3 "كبارى" للسيارات والمشاة بمناطق أرض اللواء والبراجيل والبدرشين للعبور الآمن بتكلفة 200 مليون جنيه.

وأضاف أن القوات المسلحة تبدأ قريبًا في تنفيذ وتمويل 4 مشروعات خدمية بكرداسة تتمثل في تغطية مصارف داخل الكتلة السكنية وإنشاء مخبز آلى لإنتاج الخبز المدعم وإقامة مجمع رياضى متكامل.

ولفت المحافظ إلى أن القوات المسلحة تنفذ حاليًا إنشاء مركز ومنتدى الشباب بإمبابة، والذي وضع وزير الشباب حجر الأساس له أكتوبر الماضى لخدمة أهالي المنطقة في بشتيل والبراجيل وإمبابة.

وفيما يخص مشروعات الإسكان قال المحافظ "إن هذا العام سوف يشهد استكمال مجتمع عمرانى جديد على طريق الفيوم وتنفذه القوات المسلحة ويضم 16 ألف وحدة سكنية تم الانتهاء من تنفيذ 3 آلاف وحدة منها ".
الجريدة الرسمية