رئيس التحرير
عصام كامل

أستراليا تسعي لسحب الجنسية من المقاتلين في سوريا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

ذكرت صحيفة الجارديان البريطانية أن الحكومة الأسترالية تسعي لتجريد المقاتلين الأستراليين الذين يشاركون في الحرب الأهلية السورية، من حقوق المواطنة وتجريدهم من جنسيتهم.

وأشارت الصحيفة إلى تصريحات وزير الهجرة الأسترالي، سكوت موريسون التي أكد أن الحكومة تسعي لتجريد مزدوجي الجنسية من الأستراليين ويشاركون في الحرب السورية على غرار المملكة المتحدة، والحكومة الأسترالية تدرس حاليا جميع الخيارات المتاحة.

ولفتت الصحيفة إلى مقابلة وزير الهجرة مع إذاعة سيدني 2 وناقش فيها قضية مزدوجي الجنسية ويشاركون في الحرب السورية، وأكد أن الحكومة تسعي لمحاكاة القوى الغربية لتجريد مزدوجي الجنسية من جنسياتهم مثلما فعل وزير الداخلية البريطاني تيريزا ماي.

وأضافت الصحيفة أن بريطانيا جردت 20 من مزدوجي الجنسية من حقوق المواطنة في عام 2013 في محاولة لمنع المقاتلين الذين يشاركون في الحرب السورية للعودة إلى المملكة المتحدة وخاصة أن هناك زيادة كبيرة لتوافد المقاتلين الأجانب على سوريا.

ونوهت الصحيفة عن تصريحات موريسون واعترافه بسعي الحكومة لاتخاذ الإجراءات لتجريد الجنسية من مزدوجي الجنسية لأن هذا المر يشكل خطرا على أستراليا ويثير الكثير من المشاكل في حالة عودة المقاتلين الأستراليين إلى أستراليا مرة أخرى، وعدم قدرة الحكومة على التعايش مع مثل هذا الخطر.

وأضاف موريسون أن المجتمع الإسلامي في أستراليا أعرب عن قلقه للحكومة حول إمكانية خلق متطرفين في أستراليا لإثارة المتاعب والتطرف بعد التطرف في سوريا.
الجريدة الرسمية