رئيس التحرير
عصام كامل

"بري" يتوقع تشكيل الحكومة اللبنانية هذا الأسبوع

رئيس مجلس النواب
رئيس مجلس النواب نبيه بري تشكيل الحكومة اللبنانية

توقع رئيس مجلس النواب نبيه بري تشكيل الحكومة اللبنانية الأسبوع الحالي، إذا لم تطرأ مفاجآت أو تعقيدات غير محسوبة، مشيرًا إلى أن الاتصالات ستتواصل خلال الساعات والأيام القليلة المقبلة لإنضاج مشروع الحكومة الجامعة وإخراجه إلى النور.


وجدد بري في تصريح لصحفية "السفير" اللبنانية الإشادة بالكلام الذي صدر مؤخرًا عن رئيس تيار المستقبل سعد الحريري في لاهاي حول استعداده للمشاركة في حكومة ائتلافية مع "حزب الله"، مشيرًا إلى أن "هذا الكلام لا يصدر في توقيته وظروفه إلا عن زعامة، وليس عن رجل سياسي عادي".
وكشف بري عن أن كل فريق يتولى حاليًا تنظيم الأمور في صفه ومع حلفائه لتسهيل الولادة الحكومية، متوقعًا أن يتطلب هذا الجهد بضعة أيام.
واعتبر أنه لا يوجد مبرر لطلب "14 آذار" ضمانات أو تطمينات من "8 آذار" فيما خص الحكومة وبيانها الوزاري، ما دام أن أهم ضمانة قائمة، وتتمثل في رئيس الحكومة المكلف تمام سلام الذي يفترض أن يشكل مصدر طمأنينة للقلقين لأنه يستطيع باستقالته أن يُسقط الحكومة، وبالتالي أن يوقف أي شيء يعتقد أنه غير ملائم.
وأكد أنه من غير الوارد مناقشة البيان الوزاري قبل تشكيل الحكومة، موضحًا أنه سيطالب بحقائب وزارية تعادل في الأهمية تلك التي يشغلها حاليًا وزراء حركة "أمل".
من جهته أكد رئيس الحكومة المكلف تمام سلام أن "موقف الحريري مسئول ويُسهم في معالجة الأجواء المشحونة ويسهل تشكيل الحكومة".
واستغرب سلام فرض شروط وعناوين للبيان الوزاري قبل تشكيل الحكومة وتشكيل اللجنة الوزارية التي يجب أن تُكلف بإعداد البيان، فإذا لم يحصل تفاهم حوله يُعاد البحث في كل الأمور، أو يذهب كلٌ في طريقه.
وقال: إن هذا الأمر مخالف للدستور وللأعراف، وهو بمثابة وضع العربة أمام الحصان، وفرض الشروط المسبقة للبيان الوزاري من أي طرف أتى، يعني وضع العراقيل أمام التفاهم على تشكيل الحكومة.
ولفت سلام الانتباه إلى أن "الاتصالات لا زالت قائمة عبر الوسطاء المعروفين من أجل تدوير الزوايا وإقناع الأطراف بتسهيل التشكيل، ومن ثم الاتفاق على البيان الوزاري"، نافيًا ما تردد "عن تشكيلات جاهزة وتوزيع حقائب لهذا الفريق أو ذاك"، قائلًا إن الأمور لا زالت قيد البحث، وهناك تقدم.
وتلقى سلام مساء أمس اتصالًا هاتفيًا من الوزير جبران باسيل، واتفقا على لقاء قريب يُرجح أن يكون اليوم.
الجريدة الرسمية