رئيس التحرير
عصام كامل

دعوى تطالب ببطلان عقد بيع 22 فدانا مملوكة لـ"ممدوح عباس"

محكمة القضاء الإدارى
محكمة القضاء الإدارى

تنظر دائرة العقود بمحكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة، هذه الأيام دعوى مقامة من مصطفى شعبان المحامى طالب فيها ببطلان عقد بيع 22 فدانا لشركة مصر أمريكا للاستثمار العقارى المملوكة لكل من عوض فتحى الشبة وممدوح عباس رئيس نادى الزمالك مقابل جنيه للمتر.


واختصمت الدعوى كل من رئيس الوزراء ووزير التنمية المحلية ومحافظ القاهرة ورئيس مجلس إدارة الشركة العقارية للبنوك الوطنية للتنمية ورئيس مجلس إدارة شركة الصعيد للمقاولات بصفتهم.

وذكرت الدعوى أن هذه الأرض تم تخصيصها بموجب القرار رقم 264 لسنة 1998 بتاريخ 15 يونيه 1998 ونصت المادة الثامنة من هذا القرار على أن يلتزم المستثمر بالبدء فى تنفيذ المشروع فور تسليمه الأرض المخصصة له وأن يتم إنشاء المشروع طبقا لجدول زمنى يقدم منه وتقره المحافظة على ألا تزيد هذه المدة على ثلاث سنوات وفى حالة عدم الالتزام بذلك يعتبر تخصيص الأرض منتهيا من تلقاء نفسه دون حاجة إلى تنبيه أو إنذار أو أية إجراءات قضائية وتسترد الأرض بالطريق الإدارى.

وأضافت الدعوى أن الشركة المخصص لها قطعة الأرض لم تقم بالبناء عليها حتى عام 2003 فكان يجب على المحافظة استرداد هذه الأرض إلا أن المحافظة تغاضت عن استردادها بل والأدهى من ذلك أن الشركة المخصص لها تقدمت إلى محافظة القاهرة بطلب تعجيل التخصيص الصادر لها باسم شركة مصر المحروسة للاستثمار العقارى.

وأوضحت الدعوى أنه بناءً على هذا الطلب صدر القرار رقم 2815 لسنة 2002 بتعديل تخصيص قطعة أرض وذلك يجعل قرار التخصيص باسم شركة المحروسة للاستثمار العقارى والمملوكة أيضا لممدوح محمد فتحى والشهير باسم ممدوح عباس رئيس نادى الزمالك وهذه الأرض تقع على الطريق الدائرى مباشرة.
الجريدة الرسمية