رئيس التحرير
عصام كامل

بان كي مون يدعو إيران رسميًا لحضور مؤتمر جنيف الدولي حول سوريا

بان كي مون، الأمين
بان كي مون، الأمين العام للأمم المتحدة

وجه بان كي مون، الأمين العام للأمم المتحدة، اليوم، دعوة رسمية لإيران لحضور مؤتمر جنيف الدولي حول سوريا الأربعاء المقبل.

وقال الأمين العام في مؤتمر صحفي عقده بمقر الأمم المتحدة في وقت متأخر مساء الأحد بتوقيت نيويورك، إنه قرر دعوة إيران للمشاركة في أعمال المؤتمر الدولي الذي سيعقد في مونتيرو السويسرية من أجل التوصل إلى إيجاد حل سلمي للأزمة السورية.

وأكد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أنه "مقتنع بأن إيران ستلعب دورًا إيجابيًا وبنّاءً في محادثات جنيف الأربعاء المقبل، وذلك من أجل التوصل إلى حل سلمي للأزمة السورية".

وقال بان كي مون "لقد قررت توجيه الدعوة إلى ممثلي 12 دولة، من بينها إيران، ومن خلال محادثاتي مع كبار المسئولين الإيرانيين، ومع وزير الخارجية جواد ظريف، فقد فهمت أن إيران ملتزمة بالقيام بدور بناء وإيجابي في المفاوضات، واعتمادا على محادثاتي تلك مع الإيرانيين فإنني فهمت أنهم يدعمون البيان الصادر في مؤتمر جنيف 1".

واستطرد كي مون قائلا "الهدف من عقد مؤتمر جنيف2 الأربعاء المقبل هو التوصل بالتراضي بين الطرفين المتنازعين في سوريا إلى تشكيل هيئة حكم انتقالي، بحيث تتمتع بشلطات تنفيذية كاملة".

ونوه بأنه "يتعين على المجتمع الدولي أن يحث الطرفين السوريين أن يذهبا إلى طاولة المفاوضات في جنيف الأربعاء المقبل بنوايا حسنة"، مشيرًا إلى أنه قرر توجيه الدعوات الرسمية لحضور المؤتمر إلى ممثلي 40 دولة.
الجريدة الرسمية