رئيس التحرير
عصام كامل

حاصل على "نوبل" يعتزم الترشح لرئاسة إسرائيل

دان شختمان
دان شختمان

أعلن العالم الإسرائيلى "دان شختمان"، الحائز على جائزة نوبل للكيمياء، مؤخرًا، عن نيته الترشح لمنصب رئيس إسرائيل القادم في الانتخابات التي ستقام في الكنيست بعد ثلاثة أشهر، خلفًا للرئيس الحالى "شيمون بيريز.

ووفقًا لما نقله موقع "المصدر" الإسرائيلى، اليوم الأحد، فإن "شختمان" يبلغ من العمر 72 عامًا، وحصل على جائزة نوبل للكيمياء في عام 2011 على بحثه "إلهام في مجال بحث البلورات" الذي بدأه في بداية الثمانينيات.

ويمثل "شختمان"، إسرائيل في أنحاء العالم من خلال تقديم محاضرات في مجال العلوم، ويحتاج في المراحل الأولى من الترشح، إلى الحصول على دعم عشرة أعضاء من الكنيست، وتشير التقديرات إلى أنه سينجح بتجنيد الأصوات التي يحتاجها.

ونقل الموقع عن "شختمان" قوله: "أعتقد أنه بإمكاني إحداث تغييرات إيجابية في البلاد وأريد أن أكون رئيسًا غير مسيس"، موضحًا أنه لم ينتم لأي حزب، وإذا تم اختياره لشغل منصب الرئيس فإنه سيولي اهتمامه في مجال التربية، التعليم والمبادرات التكنولوجية، وفيما يخص المسائل السياسية أعرب أنه لن يتدخل فيما يخص المفاوضات، أو قضية النووي الإيرانى لأن المسئول عن ذلك هي الحكومة.

الجدير بالذكر، أن كل من رئيس الكنيست السابق "رؤوفين ريفلين"، وعضو الكنيست بنيامين (فؤاد) بن اليعيزر، أعلنا أنهما سيترشحان لشغل منصب الرئيس، فيما لا يزال الوزير "سيلفان شالوم" مترددًا، وإلى جانبه أيضًا رئيس الوكالة اليهودية "نتان شيرانسكي"، وكل من "دافيد ليفي، مائير شطريت، وداليا ايتسيك" كمرشحين للرئاسة.
الجريدة الرسمية