رئيس التحرير
عصام كامل

صدور كتاب "وادي الريان" لمحمد التداوي

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

صدر حديثًا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة الدكتور أحمد مجاهد، كتاب بعنوان "وادي الريان.. المشبع بالماء" للكاتب محمد التداوي.

والكتاب يستكمل فيه المؤلف الطريق الذي بدأه لنقل صورة مبسطة عن أقاليم مصر التي يعتبرها الغالبية بعيدة ومنسية، والتي بدأها بكتاب عن الواحات المصرية.

وفى هذا الكتاب يتحدث المؤلف عن الفيوم ثم منخفض الريان منذ بداية تاريخه، متناولًا موقعه الجغرافي والطريق المؤدي إليه، ثم المحاولات التي قام بها علماء كثُر منذ فتح محمد علي الباب لبحث إمكانية تخزين مياه نهر النيل القريب منه إلى أن انتهى به الحال ليستقبل ثلث مياه الصرف الزراعي لمحافظة الفيوم، وهو ما أحدث تغييرًا في بيئته وجعل منه محمية طبيعية يأتي إليها القريب والبعيد للتمتع بمشاهدتها.

ويتطرق الكاتب أيضَا إلى الحديث عن محمية وادي الحيتان متناولًا أهميته وشهرته العالمية، كما يتحدث عن بيئة المنخفض موضحًا أهم أنواع الحيوانات التي تعيش فيها ومنها المهددة بالانقراض مثل الغزال الأبيض والمصري وثعلب الفنك وغيرها، وكذلك الطيور المهاجرة النادرة وأنواع أخرى، والنباتات والكائنات البحرية التي أصبحت جزءا من المكان عن الهائمات الصغيرة والحيوانات القاعية، وتعد صفحات الكتاب بمثابة دعوة لزيارة منطقة وادي الريان.
الجريدة الرسمية