رئيس التحرير
عصام كامل

نيجيريا تؤكد احتواء معظم أنشطة بوكو حرام

الجيش النيجيري -
الجيش النيجيري - أرشيفية

أكدت الحكومة النيجيرية احتواء معظم أنشطة جماعة بوكو حرام المتشددة بولايتي "بورنو" و"يوبي" شمال شرق البلاد، بعد الضربات الشديدة التي تلقتها الجماعة في الفترة الماضية.


وقال وزير الإعلام والمشرف على وزارة الدفاع لبران ماكو - في تصريح صحفي اليوم - إن المعلومات الاستخباراتية والأجهزة المتقدمة التي بدأ الجيش استخدامها مؤخرا، ساعدت على احتواء أنشطة الجماعة التي تصفها الحكومة بالإرهابية.

وأكد الجيش النيجيري إطلاق سراح 165 من أعضاء الجماعة والذين اعتقلهم الجنود خلال حملات أمنية على معاقلهم شمال شرق البلاد في الأشهر الماضية، وذلك بناء على أوامر من الرئيس جودلاك جوناثان.

وقال بيان للجيش إن المعتقيلن كان بينهم 157 من ولاية "بورنو" المعقل الرئيسي للجماعة، والباقون من ولايتي "يوبي" و"ادماوا" المجاورتين، مشيرا إلى أن المعتقلين تم التحقيق معهم في تهم تتعلق بالإرهاب، وأن أعدادا أخرى بينهم نساء تم إطلاق سراحهم في أوقات سابقة.

وكان الرئيس جودلاك جوناثان قد أعلن في مايو الماضي حالة الطوارئ في شمال شرق البلاد وبالتحديد في ولايات "يوبي" و"بورنو" و"ادماوا"، وأمر الجيش بالنزول إلى تلك الولايات لمطاردة أعضاء بوكو حرام وتم فرض حظر التجول ورفعه عدة مرات وقطع الاتصالات.
الجريدة الرسمية