رئيس التحرير
عصام كامل

"جارديان": مشاركة المعارضة السورية بمحادثات السلام ينهى الحرب

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

ذكرت صحيفة "جارديان" البريطانية أن موافقة المعارضة السورية المدعومة من الغرب على حضور محادثات السلام، يمهد الطريق لأول محادثات مباشرة بين الجانبين المتنافسين في الحرب الأهلية السورية الدائرة منذ ثلاث سنوات.


وأشارت الصحيفة إلى موافقة الحكومة السورية على دخول الإمدادات الغذائية لأول مرة إلى مخيم اللاجئين السوريين، الذي يسيطر عليه المتمردون بعد بادرة لحسن النية من جانب حكومة الرئيس بشار الأسد قبل مؤتمر السلام الذي يهدف إلى إنهاء الحرب الأهلية السورية.

وأضافت أن المعارضة السورية تعرضت لضغوط هائلة لحضور محادثات السلام، المقرر افتتاحها يوم الأربعاء في مدينة مونترو السويسرية، وأكدت الحكومة السورية على حضورها المحادثات التي ترعاها الأمم المتحدة.

وكانت المعارضة السورية رافضة حضور محادثات السلام خوفا من عدم المصداقية، وكانت نسبة التصويت لحضور المؤتمر 58% والرافضين كانوا 14 والباقي امتنع عن التصويت في اجتماعات أسطنبول وقاطعها، ولذلك اضطرت اللجنة القانونية في المجلس الوطني الأعلي إلى الموافقة على قرار التصويت بأغلبية.

ونقلت الصحيفة عن وليام هيج، وزير الخارجية البريطاني "أنه يجب دعم هذا القرار من قبل الجميع الذين يريدون المستقبل الديمقراطي".

وقال الأمين العام للأمم المتحدة: إن الهدف من المحادثات هو الاتفاق على التحول السياسي ووضع حد للصراع، وكل من النظام السوري والائتلاف الوطني يرغب في ذلك، موضحا أنه ذكر في مرات عديدة أن أي تسوية متفق عليها بصورة متبادلة يعني أن الأسد يمكن أن يلعب دورا في مستقبل سوريا".

ورحبت الولايات المتحدة بموافقة المعارضة السورية على حضور محادثات السلام، وقال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري "إن هذا صوت الشجاعة لتحقيق المصلحة للشعب السوري الذي عاني وحشية نظام الأسد وحرب أهلية لا نهاية لها".
الجريدة الرسمية