رئيس التحرير
عصام كامل

نيويورك تايمز: إسرائيل تتبنى استراتيجية التحصين

صحيفة نيويورك تايمز
صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية اليوم أن إسرائيل تواجه عدة تهديدات خطيرة من جوانب عديدة منها إيران وجماعة حزب الله اللبنانية وأيضا الخلايا المسلحة المتطرفة فى سوريا والعراق وما حولها لكن مسئوليها يتبنون استراتيجية أو عقلية التحصين. 

وأوضحت الصحيفة فى تقرير أوردته على موقعها الإلكترونى أن الحكومة الإسرائيلية ومسئوليها الأمنيين يختلفون فى مسألة تحميل مسئولية الهجمات الصاروخية ضد أراضيهم، فعندما سقط صاروخ من لبنان فى إسرائيل الشهر الماضى، ألقى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو اللوم على جماعة حزب الله الشيعية وأنصارها الإيرانيين، لكن مسئولي الأمن الإسرائيليين اتهموا جماعة جهادية سنية ترتبط بحركة تنظيم القاعدة.

وأضافت الصحيفة: أن هذا الخلاف بمثابة دليل على وجود ورطة أو مأزق خطير يواجه إسرائيل فى وقت تشهد فيه منطقة الشرق الأوسط، أى حول إسرائيل، حربا طائفية مشتعلة من شأنها أن تعيد رسم خريطة الشرق الأوسط.

وأشارت الصحيفة إلى أن نتنياهو وقادة آخرين ما زالوا يرون إيران وبرنامجها النووى المثير للجدل تهديدا رئيسيا ضد أمن إسرائيل وأن حزب الله قد يجرها إلى حالة قتال مباشر لكن القوة المتنامية لحركات مسلحة متطرفة فى سوريا والعراق وما حولهما التى تتعهد بالجهاد لتحرير القدس من الصعب تجاهلها.

وتابعت الصحيفة: أنه فى الوقت الذى تتصاعد فيه حالة الاضطراب والفوضى فى المنطقة، يصر مسئولو إسرائيل على أن ليس هناك أى داع للتدخل، وبدلا من ذلك يتبنون عقلية التحصين مثل بناء أسوار حدودية ذى تقنية عالية ونشر عسكرى مكثف والاعتماد على أجهزة استخباراتية فى غاية التطور.

ولفتت الصحيفة إلى أن قادة إسرائيل يسعون أيضا إلى استغلال حالة الفوضى والأحداث الأخيرة فى تعزيز موقفهم بالنسبة لتواجهم العسكرى طويل الأمد فى وادى الأردن، وهى نقطة شائكة فى محادثات السلام التى تتوسط فيها الولايات المتحدة مع الجانب الفلسطينى.
الجريدة الرسمية