رئيس التحرير
عصام كامل

جعجع يربط المشاركة في الحكومة اللبنانية باعتماد إعلان بعبدا

سمير جعجع
سمير جعجع

اعتبر رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع أنه لا لزوم للمشاركة في الحكومة اللبنانية المرتقبة دون أن يكون "إعلان بعبدا" هو الفقرة السياسية في البيان الوزاري ودون سواه وألا يتضمن البيان ثلاثية "جيش، شعب ومقاومة" أو ما يعادلها أو يوازيها أو شيء من هذا القبيل".
جاء ذلك في تصريحات صحفية لجعجع مساء اليوم عقب لقائه بموفد الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند لشئون الشرق الأوسط وشمالي أفريقيا ايمانويل بون برفقة السفير الفرنسي باتريس بأولى.
وتابع "هذا التغيير السياسي يسمح بالدخول في تفاصيل الحكومة، ويكون بالتالي هو البداية وليس ما يطرح من معادلات 8-8-8 أو 9-9-6 أو سواها".
وعما يشاع بأن الحكومة قد شكلت وينتظر إعلانها خلال الساعات المقبلة، قال جعجع: " هذه ليست معلوماتي. والصحيح أننا ما زلنا في مرحلة المشاورات والمباحثات ولم ندخل في تفاصيل الحقائب والأسماء، إذ نحن بانتظار خطوة الفريق الآخر السياسية سواء إلى الأمام أو إلى الوراء، فبقاء كل الأمور على حالها لا ينفع تشكيل الحكومة بشيء".
وعن حصول مقايضة من خلال إعطاء "إعلان بعبدا" لقوى 14 آذار وفي المقابل اعتراف هذه القوى بثلاثية "شعب، جيش ومقاومة" لتشكيل حكومة، نفى جعجع إمكانية السير بهذه المعادلة، مؤكدا أن "فريق 14 آذار في تنسيق تام في ما بينه بصورة دائمة وهو متفق على أنه لا بحث في الحكومة دون المدخل السياسي المذكور الذي يتضمن هاتين النقطتين".
وشدد على أنه "في حال لم تشكل حكومة سياسية جامعة، فأمام الرئيس اللبناني ميشال سليمان ورئيس الحكومة المكلف تمام سلام فرصة لتأليف حكومة حيادية قبل نهاية الشهر الجاري".
الجريدة الرسمية