رئيس التحرير
عصام كامل

نوال التطاوي: تقرير البنك الدولي واقعي ومصر قادرة على تخطي الصعوبات

نوال التطاوى
نوال التطاوى

أكدت الدكتورة نوال التطاوي وزيرة الاقتصاد السابقة ورئيس بنك الاستثمار العربى أن تقرير البنك الدولى الذي كشف عن استمرار الركود بالشرق الأوسط منذ قيام ثورات دول الربيع العربى واقعى، وتعانى دول المنطقة من جراء الأحداث السياسية التي تعيشها سوريا، بالإضافة إلى استمرار الاضطرابات السياسية باليمن.
وأشارت إلى أن مصر قادرة على تجاوز هذه المرحلة وقد تحركت نحو ذلك بالفعل مع الانتهاء من أول مرحلة نحو تنفيذ خارطة الطريق بإنهاء الاستفتاء على الدستور وارتفاع نسبة المشاركة به.
واعترفت الدكتورة نوال التطاوى بأن مصر مثل أي دولة أخرى عانت من جراء الأحداث السياسية التي مرت بها منذ قيام ثورة 25 يناير وأدت إلى تراجع موارد النقد الأجنبى، وتفاقم عجز الموازنة العامة للدولة ليصل إلى 240 مليار جنيه بنهاية العام المالى السابق في يونيو 2013.
وأوضحت أن البلاد قادرة على المضى قدما نحو إنهاء المرحلة الانتقالية وإحداث الاستقرار الاقتصادى، وعودة الإنتاج.
وكشف تقرير للبنك الدولى عن أن اقتصاد بلدان منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مازال يعانى من الركود، على الرغم من مرور ثلاث سنوات على أحداث "الربيع العربى"، حيث أدت الاضطرابات السياسية في مصر، والجمود في تونس، وتصاعد الحرب الأهلية في سوريا مع انتشار آثارها إلى البلدين المجاورين لبنان والأردن، إلى ضعف النشاط الاقتصادى في البلدان النامية المستوردة للنفط.
الجريدة الرسمية