رئيس التحرير
عصام كامل

بالفيديو.. رفع حالة الطوارئ بمستشفيات أسيوط بعد وفاة 3 أطباء بفيروس مجهول

فيتو

أكد الدكتور أحمد عبدالحميد، وكيل وزارة الصحة بأسيوط أن المديرية رفعت حالة الطوارئ داخل مستشفيات المحافظة، عقب وفاة الدكتور ياسر البربرى 32 عاما، الطبيب بمديرية الصحة بالقليوبية نتيجة إصابته بعدوى في الجهاز التنفسي.


وأوضح وكيل وزارة الصحة بأسيوط، أن المديرية قامت بعمل إجراءات في مجال مكافحة العدوي، لمنع انتشار الميكروبات ذات الخطورة العالية، وخاصة بوحدة العناية المركزية بمستشفى الصدر بأسيوط، فضلا عن نشر التوعية والتعليمات الصادرة من القطاع الوقائي بوزارة الصحة والعمل على تفعيل البنود الواردة فيها.

من جانبها أكدت الدكتورة ولاء مختار، مديرة العناية المركزة بمستشفى الصدر بأسيوط أن عدوى بكتيريا الـ مارسا أو MRSA " لا تنتقل إلا داخل العنايات بالمستشفيات، ولا تأتي عن طريق الشارع، ويتم انتقالها عن طريق أحد الأطباء المصابين بها، أو عن طريق أحد المرضي داخل العناية.

وأشارت الدكتورة لبني عمر أحمد، مديرة المعمل بمستشفى الصدر، إلى أنه فور وصول أي مريض بالعناية يتم أخذ عينات منه ويتم فحصها لمعرفة ما إذا كانت الحالة مصابة بعدوى في الجهاز التنفسي أم لا.

وأكدت "لبني" أنه تمت مخاطبة وزارة الصحة لإنشاء معمل جديد لعمل مزارع بكتيرية واختبارات الحساسية للاكتشاف المبكر لهذه الميكروبات الخطيرة القاتلة.

ويقول الدكتور أحمد سيد موسي، مسئول مكافحة العدوي بمستشفى الصدر بأسيوط إنه منذ أن تم افتتاح العناية المركزة بمستشفى الصدر، وتم تفعيل وحدة مكافحة العدوي، فضلا عن توفير المستلزمات الضرورية لمكافحة العدوى بالمستشفى وتدريب أعضاء الفريق الطبي على التطبيق الصحيح لإجراءات مكافحة العدوى.
الجريدة الرسمية