رئيس التحرير
عصام كامل

الصحف العربية: سباق مبكر بين السلطة والمعارضة على احتلال ميادين مصر في ذكرى الثورة.. واشنطن تبتز القاهرة بالمساعدات.. أمريكا تلوّح للأسد بـ«تغيير المعادلة» إذا لم يقبل انتقال السلطة

الصحف العربية - صورة
الصحف العربية - صورة أرشيفية

اهتمت الصحف العربية الصادرة صباح اليوم السبت، بالأوضاع المصرية والسورية، فضلًا عن اعتراف أمريكي بإرسال خطابات ملوثة بالرايسين إلى أوباما.


تحت عنوان: "واشنطن تجدد ابتزاز مصر بربط المساعدات بالديمقراطية" قالت صحيفة "الخليج" الإماراتية: إن الإدارة الأمريكية دخلت مجددًا على خط الوضع في مصر، وعادت إلى التدخل في الشأن الداخلي وممارسة الابتزاز من خلال ما أسمته عملية الانتقال الديمقراطي، فيما تعلن مساء اليوم "السبت" النتائج الرسمية على الاستفتاء على الدستور، حيث تؤكد المؤشرات أن نسبة الناخبين بلغت 39،6%، وتجاوزت نسبة التصويت بـ"نعم" 96%، في الوقت نفسه تم إفشال مخطط إخواني جديد لإفساد فرحة المصريين بإعلان نتائج الاستفتاء، فيما كثف الجيش المصري عملياته ضد الإرهابيين في رفح والعريش والشيخ زويد في شمال سيناء.

وعنونت صحيفة "القدس العربى" على "سباق مبكر بين السلطة والمعارضة على احتلال ميادين مصر في ذكرى الثورة" وقالت قبل أيام من الاحتفال بالذكرى السنوية الثالثة لثورة 25 يناير، التي أنهت حكم الرئيس الأسبق حسني مبارك: يتسابق الفرقاء السياسيون في مصر على احتلال الميادين الكبرى بالقاهرة والمحافظات، في سباق مبكر على تصدر المشهد.

ورغم أن 25 يناير كان رمزا لوحدة المصريين، الذين احتشدوا بالميادين بمختلف توجهاتهم الفكرية والسياسية، ورفعوا مطلبا واحدا برحيل مبارك، تأتي الذكرى الثالثة وسط حالة من الانقسامات الحادة بين حلفاء الأمس.

وأطلق قيادات بـ”التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب”، الداعم للرئيس المعزول محمد مرسي، الأسبوع الماضي عبر صفحاتهم الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك) و(تويتر)، دعوات لـ"الحشد الكبير" بداية من الآن وحتى 25 يناير، باعتباره "قمة الزخم الثوري" في الميادين الرئيسية وخاصة ميدان التحرير (وسط القاهرة).

وفي المقابل ظهرت دعوات مماثلة أطلقها مؤيدو وزير الدفاع عبدالفتاح السيسي لتنظيم فعاليات في هذا اليوم لمطالبته بالترشح في الانتخابات الرئاسية المرتقبة العام الجاري.

واهتمت صحيفة "القبس" الكويتية بالحوار التي أجرته مع المستشار الإعلامي لرئيس الجمهورية أحمد المسلمانى، حيث أشار إلى أن فرصة ترشح الفريق أول عبد الفتاح السيسي، وزير الدفاع للرئاسة كبيرة.

قال المسلماني: "أعتقد أن هناك فرصة كبيرة، وهذا منطقي، لأن الدول في أوقات الأزمات أو الصعود الكبير تحتاج إلى مواصفات قائد أكثر من مواصفات رئيس"، على غرار نموذجي شارل ديجول في فرنسا وأيزنهاور في الولايات المتحدة.

وأضاف المسلماني في حوار أجرته معه في القاهرة صحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية الصادرة اليوم السبت: إن الأسوأ أصبح من الماضي، وأن إقبال المواطنين على الاستفتاء نجاح كبير.

وأكد أن المئة يوم المقبلة هي مئة يوم حاسمة " فيما يتعلق بخريطة المرشحين للرئاسة، وأيضا خريطة الأحزاب التي تدفع بمرشحيها للانتخابات البرلمانية. معربا عن أمله في أن تأتي القيادة الجديدة قوية.

وتحت عنوان "أميركا تلوّح للأسد بـ «تغيير المعادلة» إذا لم يقبل بـ«انتقال» السلطة" قالت صحيفة "الحياة" اللندنية: إن الولايات المتحدة وضعت ثقلها أمس وراء مشاركة «الائتلاف الوطني السوري» المعارض في مؤتمر «جنيف 2»، إذ كررت على لسان وزير خارجيتها جون كيري أن الرئيس بشار الأسد ليس له مكان في سورية المستقبل، ما يُعطي دفعة معنوية لأعضاء «الائتلاف» المؤيدين للمشاركة في مؤتمر السلام بأنه سيُلبي هدفهم بتغيير النظام، في مقابل تشكيك أعضاء آخرين في جدوى حضورهم المؤتمر، المقرر أن يبدأ يوم الأربعاء في مدينة مونترو السويسرية.

وقال الوزير كيري، الذي سيرأس وفد بلاده إلى «جنيف 2» في تصريحات في واشنطن أمس: «أعتقد أنه أصبح واضحًا، ونحن نستعد للذهاب إلى جنيف والدخول في هذه العملية، أنه لن يكون هناك حل سياسي ما لم يناقش الأسد انتقالًا (سياسيًا) وإذا ظن أنه سيكون جزءًا من هذا المستقبل. هذا لن يحدث».

ونقلت عنه «رويترز»: «خياراتنا لم تنفد بشأن ما يمكن أن نقوم به لزيادة الضغط وتغيير المعادلة»، مشددًا على أن العالم لن يسمح لنظام الأسد «بخداعه» خلال المؤتمر.

وعلى الجانب الآخر قالت صحيفة "عكاظ": أعلنت وزارة العدل الأمريكية أن مواطنا من مسيسبي، اتهم بإرسال خطابات مسممة للرئيس باراك أوباما واثنين من الموظفين العموميين ومحاولة إلصاق التهمة بآخر، أقر بذنبه في اتفاق مع السلطات يحكم عليه بموجبه بالسجن 25 عاما.

وأودع جيمس إيفرت دوتشكي (41 عاما) السجن منذ إلقاء القبض عليه في أبريل الماضي ووجهت إليه السلطات تهمة إرسال خطابات ملوثة بالرايسين لأوباما والسناتور روجر ويكر من مسيسبي والقاضي سادي هولاند.

والرايسين بروتين شديد السمية يوجد في زيت الخروع ويمكن أن تقتل جرعات صغيرة منه شخصا بالغا.

وكان دوتشكي وهو مدرب فنون قتالية سبق له الترشح لمنصب سياسي نفى الاتهامات في البداية لكنه حسب بيان وزارة العدل أقر بذنبه أمس الجمعة.
الجريدة الرسمية