رئيس التحرير
عصام كامل

نائب رئيس الوزراء التركى يؤكد حساسية مفاوضات تسوية قضية الإرهاب

بولنت أرينتش نائب
بولنت أرينتش نائب رئيس الحكومة التركية

قال بولنت أرينتش، نائب رئيس الحكومة التركية، إن المسألة الكردية من أكثر الموضوعات والقضايا التى يتم الحديث عنها فى تركيا منذ 50 أو 60 عاما، مشيرا إلى أن تركيا تعانى من الإرهاب منذ ثلاثين عاما، وراح ضحيتها الآلاف من البشر.


جاء ذلك فى مقابلة تليفزيونية لنائب رئيس الحكومة التركية على إحدى القنوات المحلية التى تبث إرسالها من مدينة "بورصة" وسط تركيا مساء أمس.
ونقلت وكالة أنباء الأناضول التركية عن المسئول قوله، إن "الحوار الجارى فى الوقت الحالى لإنهاء قضية الإرهاب فى البلاد، وتسويتها يحتاج إلى إتخاذ تدابير سياسية وإقتصادية معينة، ولهذا السبب كانت اللقاءات والمفاوضات التى تجريها الحكومة حاليا مع عبد الله أوجلان زعيم المنظمة".

وعن الهدف من المفاوضات الجارية، قال أرينتش، " نحن نهدف أولا إلى أن جعل المنظمة الإرهابية تترك السلاح، وتقلع عن شن أى عمليات إرهابية، وثانيا أن تخرج خارج الحدود التركية إن أمكن ذلك، وثالثا أن تمتنع عن القيام بأى أنشطة مسلحة من المكان الذى ستذهب إليه"
يشار أن مفاوضات لتسوية قضية الإرهاب فى البلاد قد بدأت فى شهر ديسمبر الماضى ، وذلك بين جهاز الاستخبارات التركى وزعيم منظمة حزب العمال الكردستانى "بى كيه كيه" الإرهابية "عبد الله أوجلان"، المعتقل فى جزيرة "إيمرالي"، فى بحر مرمرة غرب تركيا، منذ عام 1999.
الجريدة الرسمية