رئيس التحرير
عصام كامل

أفريقيا تستفيد من برنامج البنك الدولي الاستراتيجي لمحاربة الفقر عالميا

 البنك الدولي الإستراتيجي
البنك الدولي الإستراتيجي

ينوي البنك الدولي استثمار 52 مليار دولار أمريكى من موازنته التمويلية في برامج لمكافحة الفقر حول العالم خلال الأعوام الثلاثة القادمة.

وأوضح بيان أصدره البنك أن وكالة التنمية الدولية التابعة له التي تعد الذراع الداعمة للحكومات ستقدم تلك التمويلات على أساس الاستفادة الأكبر للمناطق الأشد فقرا في العالم، والدول التي تعاني أوضاعا اقتصادية شديدة الصعوبة بسبب الكوارث الطبيعية أو الصراعات طالما التزمت حكوماتها بالعمل على بناء الاستقرار والسلام والمصالحة على أراضيها.

وأشار البيان إلى أن تشجيع حكومات البلدان التي ستستفيد من هذا التمويل سيبنى كذلك على أولويات محددة في مقدمتها تشجيع الحكومات الأكثر دعما للقطاع الخاص على أراضيها، وتلك التي تعمل على تحسين مناخ الاستثمار.

ويقدر البنك الدولى عدد من يعانون من الفقر المدقع عالميا مليار شخص لا تتعدى مداخيلهم اليومية 25ر1 مليار دولار أمريكى، ووفقا لتقارير البنك قامت مؤسسة التنمية الدولية التابعة له بتقديم التمويل اللازم لإقامة مشروعات إنارة في بلدان أفريقيا الفقيرة خدمت 20 مليون إنسان، كما وفرت الأمصال الطبية لنحو 200 مليون طفل أفريقي، وتمويل قروض للمشروعات الصغيرة لنحو مليون سيدة في المناطق الأفريقية الفقيرة وقدمت خدمات صحية لنحو 65 مليون مريض في هذه المناطق.

كما أسهمت تمويلات البنك الدولي في توفير مياه الشرب الآمنة لعدد 32 مليون شخص في مناطق أفريقيا الأشد فقرا.
الجريدة الرسمية