رئيس التحرير
عصام كامل

السعودية تؤكد تمسكها بالقدس عاصمة لفلسطين وتدين الممارسات الإسرائيلية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكدت المملكة العربية السعودية تمسكها بالقدس عاصمة لدولة فلسطين ورفضها أيه محاولة إسرائيلية للانتقاص من السيادة الفلسطينية على القدس الشريف بأي شكل من الأشكال.

ودانت سياسات الحكومة الإسرائيلية وممارساتها غير القانونية بما في ذلك العدوان الإسرائيلي المستمر، والاحتلال والعقاب الجماعي الذي يعمق الاحتلال ومعاناة أبناء الشعب الفلسطيني من ممارسات تمثل انتهاكات صارخة للقانون الدولي وتتعارض مع محاولات إحياء عملية السلام.

وشددت السعودية في كلمتها أمام اجتماع لجنة القدس - التي افتتح أعمالها العاهل المغربي الملك محمد السادس في مراكش مساء اليوم بحضور الرئيس الفلسطيني محمود عباس ووزراء ورؤساء وفود الدول الإسلامية الأعضاء في اللجنة - وألقاها نائب وزير الخارجية السعودي الأمير عبد العزيز بن عبد الله بن عبد العزيز - على موقفها الدائم والثابت تجاه القضية الفلسطينية وجوهرها قضية القدس التي تتعرض من الاحتلال الإسرائيلي إلى التهويد وتغيير معالمها العربية والإسلامية والاعتداء على قدسيتها، وتؤكد التمسك بالقدس كعاصمة لدولة فلسطين ورفض أيه محاولة إسرائيلية للانتقاص من السيادة الفلسطينية على القدس الشريف وبأي شكل من الأشكال".

كما أكدت السعودية في كلمتها استمرار موقفها الراسخ مع أبناء الشعب الفلسطيني من أجل إعادة حقوقه المشروعة بما فيها حق العودة للاجئين وتقرير المصير وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف وفقًا للحدود المعترف بها لعام 1967.

ودعت المملكة المجتمع الدولي وخاصة مجلس الأمن إلى تحمل مسئولياته لاتخاذ التدابير اللازمة والفعالة لحمل إسرائيل على التقيد بقرارات الأمم المتحدة لمنعها من إجراء أي تغيير جغرافي أو سكاني في مدينة القدس الشريف وإلزامها بوقف وإزالة ما وصفته بجدار الظلم والفصل العنصري الذي تقوم ببنائه حول مدينة القدس، ورفع الحصار عنها، والتوقف عن هدم المنازل ومصادرة الهويات من المواطنين الفلسطينيين وتفريغ مدينة القدس الشريف من مواطنيها الفلسطينيين.

كما دعت إلى مواصلة دعم المؤسسات المدنية الفلسطينية لتمكينها من تأدية مهامها في إنجاز المشاريع التنموية والمحافظة على الطابع العربي والإسلامي والحضاري لهذه المدينة المقدسة ولتعزيز صمود أهلها في مواجهة التحديات الإسرائيلية المستمرة لتهويد مدينة القدس.
الجريدة الرسمية