رئيس التحرير
عصام كامل

النيابة تحقق مع 42 من طلاب "الإرهابية" في اشتباكات جامعة القاهرة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

بدأت نيابة جنوب الجيزة الكلية برئاسة المستشار ياسر التلاوي، المحامي العام الأول للنيابة، اليوم الجمعة، التحقيقات مع 42 متهمًا معظمهم من الطلاب الجامعيين الذين ينتمون للجماعة الإرهابية، في أحداث الاشتباكات بجامعة القاهرة أمس.

ويباشر التحقيق مع المتهمين فريق من محققي نيابة الأحداث الطارئة بنيابة جنوب الجيزة برئاسة المستشار مدحت مكي، يعاونه 7 من وكلاء النيابة.

وكانت الاشتباكات أسفرت عن مقتل طالب بكلية التجارة بالجامعة، وإصابة 20 آخرين، بعضهم يرقد قيد العلاج في حالة خطرة ما بين الحياة والموت.

ويواجه المتهمون اتهامات بارتكاب الجرائم التي أسفرت عن وقوع أحداث القتل والتخريب والعنف بالجامعة، وحيازة بعضهم أسلحة نارية وقيامهم بالتجمهر وتعطيل سير الدراسة واستعراض القوة واستعمال العنف والتعدي على الطلاب وأعضاء هيئة التدريس بكليات الجامعة، وإتلافهم منشآت الجامعة.

وضم فريق محققي النيابة 5 وكلاء نيابة من قسم الجيزة، هم كلٌ من محمد فوزي ومحمد عادل ومحمد هاني وعمرو حوس ومحمد مرجان، بالإضافة إلى محمد نصر من نيابة حوادث جنوب الجيزة، ومحمد مسعود من نيابة الأحداث الطارئة.

وكان الطلاب المنتمون لتنظيم الإخوان بجامعة القاهرة، ارتكبوا جرائم ترويع ضد زملائهم من بقية طلاب الجامعة وكلياتها، وخاصة كلية التجارة، والاعتداء عليهم أثناء أداء امتحانات نصف العام الدراسي ومحاولة تعطيل اللجان بقصد منع بقية زملائهم من أداء الامتحانات.

وكانت النيابة قد ناظرت جثمان الطالب القتيل في تلك الأحداث، وأمرت بندب أطباء مصلحة الطب الشرعي لإجراء عملية التشريح وإعداد التقرير الطبي اللازم حول أسباب الوفاة على وجه الدقة، مع التصريح بدفن الجثمان عقب انتهاء عملية التشريح.

وأظهرت التحقيقات أن نجل رئيس جامعة القاهرة أجرى عملية استئصال للطحال بالكامل، وجزء من القولون نتيجة تلك الإصابات الخطرة، حيث استقرت الطلقات خلف الغشاء البريتوني للمعدة.

كما يرقد مصاب آخر من طلبة الجامعة في حالة خطيرة ما بين الحياة والموت، جراء طلقات رشية أصيب بها في المخ عن مسافة قريبة، وهو الأمر الذي لم تتمكن معه النيابة من سؤاله أيضا.
الجريدة الرسمية