رئيس التحرير
عصام كامل

«الثروة الداجنة»: ارتفاع ملحوظ في أسعار الدواجن بسبب الأعلاف

الدكتور عبد العزيز
الدكتور عبد العزيز السيد

قال الدكتور عبد العزيز السيد، رئيس الشعبة العامة للثروة الداجنة بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن أسعار الدواجن ارتفعت بشكل ملحوظ، ليصل سعر الكيلو بالمزرعة إلى 14 جنيهًا، وفي المجازر «حية» تباع بسعر 18 جنيهًا، ويصل سعرها «جملة» مكيسة ومذبوحة إلى 21 جنيهًا. 

وأضاف «السيد»، أن سعر طبق البيض وصل إلى 20 جنيهًا، وسعر الكتكوت ارتفع إلى 3.25 جنيهات بعد أن وصل إلى جنيهين.

وأرجع رئيس الشعبة العامة للثروة الداجنة، هذه الارتفاعات إلى ارتفاع أسعار الأعلاف المستخدمة في تغذية الدواجن، وعلي رأسها الذرة الصفراء الذي وصل سعرها إلى 1990 جنيه، بعد ارتفاعها 100 جنيه فجأة، وفول الصويا الذي بلغ سعر الطن منه 5000 جنيه. 

وأوضح أنه بسبب الركود الذي يعم الأسواق ظل إنتاج مصر ثابت عند 1.6 مليون طائر يوميًا، وبفعل هذا الثبات استوردنا في عام 2013 أقل كمية من الدواجن مقارنة بالأعوام السابقة، ووصلت إلى 75 ألف طن فقط. 

ووجه رئيس شعبة الثروة الداجنة سؤاله إلى الحكومة، قائلًا «لماذا لم تتحرك الحكومة والوزارات المعنية بالقطاع كافة في مراجعة توصيات مؤتمر الثروة الداجنة الذي عقد من أكثر من شهر، والذي ضمن توصيات لإنقاذ القطاع وتطويره وتحديثه، وشمل مقترحات لكل وزارة مثل الزراعة والصناعة والتجارة الخارجية والتموين والتجارة الداخلية، وفيها ما يحتاجه القطاع من كل وزارة للنهوض به»، منوهًا إلى أن «عدم مراجعتنا في تلك التوصيات يعبر عن مدي غياب الرؤية المستقبلية لدى متخذي القرار في القطاعات كافة وليس الثروة الداجنة». 
الجريدة الرسمية