رئيس التحرير
عصام كامل

"فرانس برس": أمريكا لم تقرر بعد مواصلة المساعدات لمصر

استفتاء الناخبين
استفتاء الناخبين على الدستور

قالت وكالة "فرانس برس": إن الإدارة الأمريكية تراقب من كثب نتائج الاستفتاء على الدستور، ولكنها لم تقرر بعد بشأن الإفراج عن 1.5 مليار دولار من المساعدات العسكرية للحكام الجدد.

وأضاف مسئول أمريكي مساء أمس الخميس أن مجلس النواب الأمريكي وافق على مشروع الإنفاق الاتحادي، ولكنه ما زال قيد المناقشة داخل مجلس الشيوخ، لافتا إلى أن القانون يخول لواشنطن إرسال الدفعة الأولى من المساعدات والمقدرة بـ975 مليون دولار لمصر.

وأوضحت الوكالة أنه قبل مواصلة المساعدات العسكرية لمصر، يجب على وزير الخارجية الأمريكية "جون كيري" أن يصدق على نتيجة الاستفتاء الذي عقد في مصر يومي الثلاثاء والأربعاء وان الحكومة المؤقتة تتخذ خطوات حقيقية لدعم التحول الديمقراطي.

ومن المقرر أن يتم تمرير نحو 576 مليون دولار إلى مصر في حال عقد الانتخابات البرلمانية والرئاسية، وأن يقر "كيري" بأن الحكومة الجديدة تحكم بشكل ديمقراطي.

ومن جانبها، قالت "جين بساكي"- المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية "هناك مجموعة من العوامل ينظر إليها لإعادة تدفق المساعدات إلى مصر، ومجرد عقد الاستفتاء على الدستور لا يكفي لمواصلة هذه الأموال مصر. فمن المهم أيضا للحكومة الانتقالية تعزيز بيئة إجابية للمجتمع المدني وحماية حقوق الناشطين والجماعات السياسية."

وأشارت "بساكي" في بيان صحفي أن الإدارة الأمريكية تراقب عن كثب عملية الاستفتاء وتنتظر نتائجها المتوقع الإفصاح الرسمي عنها غدا السبت.
الجريدة الرسمية