رئيس التحرير
عصام كامل

وفد حكومي روسي يزور معتقل جوانتانامو

 معتقل جوانتانامو
معتقل جوانتانامو - صورة أرشيفية

أعلن قسطنطين دولجوف، مفوض الخارجية الروسية لحقوق الإنسان والديمقراطية وسيادة القانون، أنه سيتوجه اليوم الجمعة إلى معتقل جوانتانامو في كوبا على رأس وفد حكومي روسي للقاء راويل مينجازوف، المواطن الروسي المعتقل هناك.

وقال دولجوف لوكالة أنباء " إيتار ـ تاس " اليوم الجمعة:"إن الهدف الأساسي من الزيارة هو الاطمئنان على المواطن الروسي مينجازوف والاطمئنان على ظروف اعتقاله"، لافتا إلى أن حقوقه تُنتهك بشكل فاضح على مدى سنين عدة مثله مثل الآخرين في جوانتانامو.

وذكر دولجوف أن هذا يمثل "انتهاكًا صارخًا للقواعد الأساسية للقانون الدولي في مجال حقوق الإنسان، مؤكدا أن موسكو ستبحث مع الجانب الأمريكي السبل الكفيلة بتمكين مينجازوف من العودة إلى روسيا، أو أن يتم تقرير مصيره بشكل آخر مع احترام حقوقه". 

وكان وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف صرح في وقت سابق بأن روسيا تحاول منذ عشر سنوات التواصل مع المعتقل الروسي في جوانتنامو.

وحسب المعلومات المتوفرة زج بالمواطن راويل مينجازوف في معتقل جوانتنامو عام 2002، بعد اعتقاله في منزل مواطن باكستاني مرتبط بـ "القاعدة".. إلا أن مينجازوف نفى صحة الاتهامات الموجهة إليه.

وكان الرئيس الامريكى باراك أوباما وقع قرارًا عام 2009 بإغلاق معتقل جوانتنامو، إلا أن هذا القرار لم يُنفذ حتى الآن ودعت موسكو واشنطن أكثر من مرة لتحويل قرار الرئيس الأمريكي حول جوانتنامو إلى حقيقة.
الجريدة الرسمية