رئيس التحرير
عصام كامل

الجراد المهاجر أتلف زراعة الأرز والذرة في مدغشقر

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أطلق المسئولون في منظمة التغذية والزراعة الفاو بالاشتراك مع الحكومة في مدغشقر برنامج مكافحة الجراد المهاجر الذي يتلف الإنتاج الزراعي في البلاد خاصة الأرز والذرة.

وتصل تكلفة هذا البرنامج إلى 5. 41 مليون دولار أي نحو 6. 30 مليون يورو لمدة ثلاث سنوات وذلك بعد غزو الجراد المهاجر لنحو 17 منطقة من 22 منطقة زراعية في مدغشقر.

وكان المسئولون في منظمة الفاو قد حذروا في شهر أكتوبر الماضي من تعرض 4 ملايين مواطن من الذين يعيشون في المناطق الريفية لأزمة أمن غذائي، حيث إن محصول الأرز الغذاء الأساسي انخفض بنسبة 20% خلال عام 2013 بالمقارنة لما كان عليه في عام 2012.

كما أن انخفاض الإنتاج مرتبط أيضا بالتغيرات المناخية غير المنتظمة في البلاد والتي أتلفت تماما بسبب الجراد الذي يلتهم 9 أطنان من المنتجات النباتية في اليوم فقد دمر 2 هكتار من زراعة الأرز و5 هكتارات من الذرة.
 
وللحد من كل هذه الخسائر، لجأ خبراء الفاو إلى مكافحة اليرقات قبل بلوغها شكلها الكامل للقضاء عليها عن طريق المبيدات الحشرية التي تؤدي إلى تسممها وعدم قدرتها على التكاثر ومتابعة تحركاتها، فهي تقطع مسافة ما بين ألفين إلى ثلاثة آلاف كيلومتر في الشهر.
الجريدة الرسمية