رئيس التحرير
عصام كامل

التحقيق مع رئيسة وزراء تايلاند بشأن مزاعم فساد خطة دعم مزارعي الأرز

 رئيس الوزراء الحالية
رئيس الوزراء الحالية يانجلوك شيناوترا

أعلنت اللجنة الوطنية لمكافحة الفساد التايلاندية أنها تجري تحقيقا في الوقت الحالي حول علاقة رئيس الوزراء الحالية يانجلوك شيناوترا بخطة دعم مزارعي الأرز المثيرة للجدل.

وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" اليوم الخميس أن تلك السياسة تضمن للحكومة شراء الأرز من المزارعين بثمن أعلى بكثير من سعر المحصول في السوق العالمي غير أن منتقدين يقولون إن ذلك الأمر يسهل الأمور أمام الفساد فضلا عن تكلفته العالية.
وتم إطلاق برنامج شراء الأرز في عام 2011 بهدف زيادة دخل المزارعين وتخفيف حدة الفقر في المناطق الريفية إلا إنه أدى إلى وجود مخزون ضخم من المحصول لم تتمكن الحكومة من بيعه لاحقا.
وتشغل شيناوترا منصب رئيسة اللجنة الوطنية للأرز باعتبارها رئيسة الوزراء.
ووجهت اللجنة فعليا الاتهام لوزير ويتم التحقيق مع آخرين مما يزيد الأمور تعقيدا على حكومة شيناوترا التي تواجه ضغوطا كبيرة لتقديم استقالتها نتيجة الاحتجاجات العارمة في شوارع العاصمة بانكوك والتي تهدد بإغلاقها حتى تنفيذ مطالب المحتجين.
ويتهم المحتجون ينجلوك بأنها أداة بيد شقيقها ثاكسين شيناوترا رئيس الوزراء الأسبق الموجود في المنفى بعد انقلاب أطاح به عام 2006، ويطالبون حكومتها بالاستقالة قبيل الانتخابات العامة التي كانت قد دعت إليها في مسعى لتسوية الأزمة السياسية التي تعصف بالبلاد.
الجريدة الرسمية