رئيس التحرير
عصام كامل

مجلس الشيوخ الأمريكي: هجوم بنغازي كان يمكن تفاديه

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أفاد تقرير مجلس الشيوخ الأمريكي، بأن الهجوم على السفارة الأمريكية في بنغازي كان يمكن تفاديه؛ ولكن الولايات المتحدة فشلت في تقديم الحماية لموظفيها.


وقالت صحيفة الجارديان البريطانية، إن تقرير مجلس الشيوخ حول وقوع هجوم بنغازي في عام 2012 الذى أسفر عن مصرع أربعة أمريكيين بمن في ذلك السفير الأمريكي شمل 14 نتيجة وما يقارب من 20 وصية.

وأوضح التقرير أن الحكومة الأمريكية فشلت في تقديم المعيار اللازم لحماية موظفيها من البؤر الإجرامية في بنغازي في ليبيا، وأن وكالة الاستخبارات الأمريكية أرتكبت أخطاء قبل وبعد الحادث ولكن ليس هناك أدلة تشير بأصابع الاتهام إلى تحمل مسئولية الهجوم لإدارة الرئيس باراك أوباما.

واستند التقرير على جلسات الرقابة والمقابلات المغلقة، وإحاطات الموظفين والوثائق والفيديو، وكشفت النتائج التي توصلت اليها اللجنة أن الهجمات لم يخطط لها على نطاق واسع من قبل الجناة؛ وان تحذير الاستخبارات الأمريكية كان جيدا ولكن التعامل جاء بشكل سيئ.

وسردت اللجنة سبعة تقارير استخباراتية منفصلة في التحضير لهجمات محذرة من تهديدات الأمنية محتملة.

ولم تعمل وزارة الخارجية بتلك التقارير ولم ترفق كاميرات مراقبة إضافية ولم يرسلوا أي فريق فني، ويقع عاتق المسئولية النهائية لأمن المنشآت الدبلوماسية على وزيرة الخارجية السابقة هيلاري كلينتون لأنها المسئولة عن ضمان سلامة جميع الأمريكيين العاملين في المنشآت الدبلوماسية وفشلت في القيام بذلك ما تسبب بقتل أربعة من الأمريكيين.
الجريدة الرسمية