رئيس التحرير
عصام كامل

نيويورك تايمز: توقع نتيجة الاستفتاء أضرت بنسب الإقبال

لجان فرز اصوات الاستفتاء
لجان فرز اصوات الاستفتاء على الدستور

رأت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية أن فقدان التشويق حول نتائج الاستفتاء المصري على الدستور ربما تسببت في الإضرار بنسب الإقبال عليه.

ونقلت الصحيفة تصريحات ديفيد كارول مدير برنامج الديمقراطية بمركز كارتر أن المساحة السياسية الضيقة لمعارضي الاستفتاء تعد مشكلة، موضحة أن المركز قد شهد سبعة استفتاءات مصرية منذ تنحي مبارك 2011 باستثناء الاستفتاء الحالي.

وتابع كارول أنه من الصعب التأكد من كون المشاركة بالاستفتاء مشاركة مفتوحة بيد أن نسب المشاركة تشير لنسب تأييد خارطة الطريق المصرية بالشارع التي وضعها الفريق السيسي والحكومة الحالية.

وأشارت الصحيفة إلى أن التقارير المبدئية الصادرة عن وسائل الإعلام الرسمية في مصر تشير لنسب موافقة على الدستور تصل إلى 98% فيما اثار مراقبون دوليون أجهزة الانذار حول عدالة الاستفتاء.

وأكدت الصحيفة أن التوقعات العالمية تنبأت بالموافقة على الدستور بهامش واسع، كما أن نسبة الاقبال تمثل اختبارا حقيقيا لوزير الدفاع المصري الفريق أول عبدالفتاح السيسي، وتضفى الموافقة على الدستور شرعية على الحكومة الأمر الذي يحفز السيسي على الترشح للرئاسة.

وتابعت تايمز تعليقتها على الاستفتاء مشيرة إلى أن نسب الاقبال بالقاهرة تبدو اقل من الاعوام الماضية، فيما جاءت نسب الاقبال من مختلف انحاء البلاد بشكل مختلط، مما ادي إلى وجود صعوبة في المقارنة الواضحة، بيد أن تسهيلات الحكومة لتصويت المغتربين هذه المرة قد ساهم في زيادة الاقبال.

وعلي النقيض رأي المراقبون أن نسب المعارضة الضئيلة قد تكون لها عواقب على عملية الفرز مشيرين لحذر جماعة الإخوان في المرات السابقة حول عملية الفرز وحرصهم على إرسال متطوعين لمراقبة الفرز لمنع اية تغييرات.
الجريدة الرسمية