رئيس التحرير
عصام كامل

"بلومبرج": الملك عبد الله أكد أن مصر أكبر من الفشل

عاهل المملكة العربية
عاهل المملكة العربية السعودي، الملك عبد الله

كشفت وكالة بلومبرج الأمريكية كواليس المحادثات بين عاهل المملكة العربية السعودية، الملك عبد الله ووزير الخارجية الأمريكي جون كيري يوم 4 نوفمبر الماضي.

وقال مسئولان مطلعان لم يذكر أسميهما للوكالة "إن المحادثات تناولت سياسة الولايات المتحدة تجاه البرنامج النووي الإيراني والحرب في سوريا".

وأكد الملك عبد الله "89 عامًا" في حديثه مع كيري أن مصر أكبر من أن يسمح لها بالفشل وتعهدت السعودية وبعض دول الخليج الأخري بتقديم 15 مليار دولار مساعدات للقاهرة منذ الإطاحة بالرئيس المعزول محمد مرسي في يوليو الماضي.

وأوضحت الوكالة أن الحلفاء الخليجيين يراهنون بأموالهم على مساعدة مصر لإعادة بنائها قوية ومستقرة بعد ثلاث سنوات من الفوضي، وخاصة أن الحكومة السعودية شعرت بالأسف لسقوط حسني مبارك وكان الأسوأ لها صعود جماعة الإخوان، وينظر للإخوان من قبل ممالك الخليج بأنها تهديد وتسعي لتحقيق إسلام سياسي لتصل للسلطة عبر الصناديق.

وأضافت الوكالة أن الإخوان في تراجع وتم تصنيفهم على أنهم جماعة إرهابية والآن تتعرض للمحاكمة، ورأت أن هناك احتمالات كبيرة لخوض وزير الدفاع عبد الفتاح السيسي للانتخابات ورجحت أن تبقي أموال الخليج تتدفق لتأكيد عدم فشل مصر اقتصاديا الذي قوض حكم مرسي.

ولفتت الوكالة إلى الاستفتاء على الدستور الذي يعد أول اختبار لصناديق الاقتراع ويصور أنه بمثابة تصويت الشعب على الثقة بالجيش وعلي الإرادة القوية.

ونقلت الوكالة عن محمد أبو باشا، الخبير الاقتصادي لدى مجموعة هيرميس أكبر بنك استثماري في مصر "أن دول الخلج تدرك حجم المشكلة في مصر وعلي استعداد لمساعدة مصر بالمزيد من الأموال للحفاظ على استقرارها".
الجريدة الرسمية