رئيس التحرير
عصام كامل

«بورش» تقدم «911 تارجا» بسقف جديد «ديترويت»

فيتو

قدمت بورش الألمانية موديل 911 تارجا في معرض ديترويت بطرازين وهما تارجا 4 وتارجا S4، وكلاهما يعتمد على هيكل وتصميم موديل 911 كاريرا 4 كابريوليه ويشتركا مع هذا الموديل في نظام الدفع الكلى.

أهم ما يميز سقف تلك السيارة هو الشكل الكلاسيكى المستوحى من موديل بورش تارجا في الستينيات حيث يتكون السقف من جزءين الأول يطغى عليه الزجاج المنحى الذي يمنح الموديل خلفية كلاسيكية مميزة أما الجزء الثانى فهو الجزء القابل للطى والذي يمكن فتحه وإغلاقه خلال 19 ثانية فقط في حالة وقوف السيارة.

والمميز في هذا السقف أنه يمكن طيه أوتوماتيكًا بدلًا من الطريقة اليدوية التي كانت سمة الموديل السابق والذي كان يتم فيه نزع السقف يدويًا وتخزينه في الصندوق الأمامى.

ورغم السقف المتحرك غير أن السيارة تتمتع بصلابة هيكلية أفضل من الجيل السابق للموديل. وبشكل قريب مما يحدث في موديل 911 كابريوليه، تتكون المؤخرة من الزجاج الخلفى وفتحة غطاء المحرك، بينما يمكن تحريك السقف القماشى للخلف أليًا وتخزينه خلف المقاعد الخلفية الأمر الذي يحفظ وضعية 2 + 2 للمقاعد وفى نفس الوقت يوفر مساحة 125 لترًا للأمتعة في الصندوق الأمامى.

ويتوافر موديل تارجا 4 بمحرك ذى ست سلندرات سعة 3400 سى سىى بقوة 345 حصان بينما يتوافر موديل تارجا 4S بمحرك سعة 3800 سى سى بقوة 395 حصان. ويأتى كلا الموديلين بناقل سرعات يدوى أساسى لسبع سرعات أو ناقل أوتوماتيكى أختيارى لسبع سرعات مع نظام للدفع الرباعى يدخل ضمن التجهيزات الأساسية.

ولم تقدم الشركة الأرقام الخاصة بالطرازات المزودة بناقل سرعات يدوى، ولكن تقول أن تارجا 4 المجهزة بناقل سرعات أوتوماتيكى وحزمة سبورت كرونو يمكنها الإنطلاق من السكون وصولًا لسرعة 100 كم ساعة خلال 4.8 ثوان بينما تبلغ سرعتها القصوى 280 كيلومترا في الساعة.

أما موديل تارجا 4S الذي يتمتع بنفس التجهيزات فيمكنه التسارع من السكون وصولًا لسرعة 100 كم ساعة خلال 4.4 ثانية والوصول لسرعة قصوى تبلغ قرابة 295 كيلومترا في الساعة.
الجريدة الرسمية