رئيس التحرير
عصام كامل

ننشر تقرير مرصد مكافحة الاستغلال السياسي للطفل عن الاستفتاء

صوره ارشيفيه
صوره ارشيفيه

رصدت غرفة عمليات مرصد مكافحة الاستغلال السياسي للطفل والمنعقدة بمقر المجلس القومى للطفولة والأمومة اختفاء أطفال الشوارع ومعتادى التسول بشكل لافت للانظار بمناطق تجمعاتهم بمناطق المعادى وحلوان وبخاصة منطقة شارع 9 وامام المحال التجارية الشهيرة.


كما رصدت فرق العمل الميدانى التابعة للمرصد تواجد اعداد كبيرة من أطفال الشوارع منتشرة في حرم لجان مناطق روكسى والاتحادية وجسر السويس وسراى القبة في ظل حمل بعضهم إعلام مصر ورسم كلمة (نعم) على وجوههم وكذا شعار لعلم مصر بألوانه الثلاث والبعض الأخر يقوم بالتسول من المشركين في الاستفتاء.

ورصدت فرق العمل الميدانى التابعة للمرصد دخول أهالي محافظة شمال سيناء في سباق مكافحة الإرهاب عن طريق الإقبال وكثافة المشاركة بتلك المحافظة المهمة بنسبة تمثل نحو 30% من الكتلة التصويتية والتي لم تسجل تلك النسبة في أي استحقاق انتخابى سابق ومازالت النسب في ازدياد مع اقتراب ساعات الحسم وفقًا لتصريح خاص للسيد الواء على عزازى محافظ شمال سيناء لفريق عمل المرصد.

كما رصدت فرق العمل الميدانى التابع للمرصد إطلاق اعيرة خرطوش من قبل بعض اتباع جماعة الإرهاب على مقر لجنة مدرسة الثورة بمدينة أبو حماد محافظة الشرقية مما نجم عنه اغلاق اللجنة لفترة بسيطة ثم استئناف عملية التصويت مره أخرى عقب إلقاء القبض على اثنان من الإرهابيين وحضور أهالي المنطقة بكثافة حول اللجنة لمساعدة قوات الأمن في تأمين المقر الإنتخابى في ملحمة شعبية رائعة.

كما رصد فريق العمل الميدانى التابع للمرصد سيطرة الناخبات من النساء على كتلة الناخبين بلجنة مدرسة ناصر بمدينة الخارجة التابعة لمحافظة الوادى الجديد وبلغت نسبة مشاركة النساء هناك أكثر من 60% من جملة المشاركين حتى الآن.

كما رصد فريق العمل الميدانى التابع للمرصد خروج مظاهرة تابعة لجماعة الإخوان الإرهابية بمدينة دمنهور إلا أن قوات الأمن تصدت لها وفرقتها وسط نسبة مشاركة بلجان مدينة دمنهور بمحافظة البحيرة تجاوزت نسبة ال 50% أو ما يزيد من جملة الناخبين المسجلين بتلك المحافظة بشكل عام.

كما رصد فريق العمل الميدانى التابع للمرصد تردد مجموعة من الإشاعات اطلقها اتباع جماعة الإخوان الإرهابية بمنطقة كرداسة بمحافظة الجيزة مفادها الإنتقام من أي شخص يشارك بالاستفتاء والذي سيتم التعرف عليه بناء على وجود أثار الحبر الفسفورى بيده.


وقال محمود البدوى المحامى،رئيس ائتلاف شبكة الدفاع عن الطفل المصرى ومسئول غرفة عمليات المرصد، بأن عملية الاستفتاء على الدستور باليوم الثانى شهدت تحسن ملحوظ في نسبة مشاركة المواطنين في الإستحقاق الدستورى وأولى خطوات تنفيذ خارطة الطريق التي ارتضاها الشعب المصرى عقب ثورة تصحيح المسار واسترداد الوطن في 30 يونيو 2013 واستمرت عملية التصويت بشكل منتظم دون وجود مايعكر صفو الناخبين أو القائمين على عملية الاستفتاء وسط استنفار شديد بين صفوف الناخبين بكل المحافظات تقريبا بعد أن شهدت الساعات الثلاث الأولى من اليوم الثانى مشاركة متوسطة إلا أن الصورة اخذت في التحسن وزادت نسبة المشاركة بشكل تدريجى ملحوظ عقب انتهاء اوقات العمل الرسمية وبخاصة أن اليوم هو يوم عمل رسمى وليس عطلة في المصالح الحكومية كما تلاحظ لمتابعى المرصد بالفرق الميدانية أن المناطق الشعبية في حالة تحدى لتسجيل اعلى نسب ومعدلات المشاركة من السيدات والرجال.

ومن ناحيتها قالت الدكتورة عزة العشماوى، الأمين العام للمجلس القومى للطفولة والأمومة، بأن الشعب المصرى العظيم استطاع ابهار العالم من جديد من خلال المشاركة الإيجابية والفاعلة في عملية الاستفتاء على الدستور والتي كانت تمثل في مجملها استفتاء شعبى على حب مصر وتأييد مؤسساتها الوطنية كالجيش والشرطة في حربهم ضد إرهاب جماعات الكذب والإتجار بالدين وعملاء الخارج.

وأكدت العشماوى بأنه يجب على كل المراكز البحثية أن تعيد دراسة ظاهرة المشاركة الكاسحة من الأمهات والسيدات المصريات اللائى كن مفاجئة هذا الإستحقاق الدستورى وان التعديلات الدستورية كانت كلمة السر في نزول ملايين السيدات للوقوف بطوابير الاستفتاء وسط تهليل وفرحة واغانى تعبر عن الفرحة الصادقة بهذا العرس الديمقراطى.


الجريدة الرسمية