رئيس التحرير
عصام كامل

ألمانيا تشيد بـ"توجه جديد" في السياسة الاقتصادية لفرنسا

الرئيس الفرنسي فرانسوا
الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند

أشادت ألمانيا اليوم الأربعاء بخطط اقتصادية أعلنها الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند قائلة إنها تمثل "توجها جديدا شجاعا‭"‬ قد يعيد الحيوية إلى الاقتصاد الفرنسي مثلما نجحت إصلاحات نظام الرعاية الاجتماعية الحكومية في ألمانيا قبل عقد.

وتحت ضغط من ركود الاقتصاد وارتفاع البطالة أعلن أولاند أمس الثلاثاء سلسلة إجراءات من بينها تخفيضات في الإنفاق العام وتيسيرات ضريبية للشركات.

وبعد أن وصفت في إحدى المراحل بأنها "رجل أوربا المريض" تعافت ألمانيا في السنوات القليلة الماضية ويرجع الفضل في ذلك جزئيا إلى إصلاحات أجراها جيرهارد شرود سلف المستشارة انجيلا ميركل الديمقراطي الاشتراكي.

وتشجع برلين أولاند على اتخاذ خطوات مماثلة منذ أن تولى الرئيس الاشتراكي السلطة في 2012.

وقال وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينمار وهو عضو بالحزب الديمقراطي الاشتراكي: "أخذت ألمانيا أيضا وقتها وكان عليها أن تجتاز بعض العقبات قبل أن توافق على إصلاحات للاقتصاد وسوق العمل بشرت بتحسن في الوضع الاقتصادي".

وأضاف قائلا: "ما عرضه الرئيس الفرنسي بالأمس هو شيء شجاع في المقام الأول". واصفا الإجراءات بأنها توجه جديد في السياسة سيساعد ليس فقط فرنسا بل أوربا على التعافي بشكل أقوى من أزمتها المالية.

ورحبت المفوضية الأوربية أيضا بالإجراءات التي أعلنها أولاند قائلة إنها تبشر بتعزيز قدرة الشركات الفرنسية على المنافسة ودعم النمو والتوظيف في البلاد.
الجريدة الرسمية