رئيس التحرير
عصام كامل

ديلى ميل: محاولات لتعزيز دور «تيريزا ماى» لتصل لرئاسة وزراء بريطانيا

 وزيرة الداخلية البريطانية
وزيرة الداخلية البريطانية تيريزا ماي

ذكرت صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، أن هناك محاولات تجرى الآن من كبار أعضاء حزب المحافظين فى بريطانيا؛ لتعزيز حظوظ وزيرة الداخلية "تيريزا ماى"؛ لتصبح نسخة بريطانية من المستشارة الألمانية "أنجيلا ميركل"، وتصل إلى رئاسة الحزب والوزراء.


وكشفت الصحيفة عن تأييد واسع من السيدات من بين أعضاء الحزب؛ لتعزيز حظوظ "ماى" فى رئاسة الحزب من خلال جمع الأصوات، خاصة فى أعقاب الكشف عن مساعى بعض النواب من المحافظين أيضًا لتعزيز حظوظ نسخة بريطانية من الرئيس الأمريكى "باراك أوباما" هو "آدم أفريى" المليونير، وهو أحد أعضاء الحزب فى البرلمان، وهو من أب غانى، وأم إنجليزية فى مسعى آخر لمرحلة ما بعد رئيس الوزراء "ديفيد كاميرون".

جاء الكشف عن "تيريزا ماى" كبديل لرئيس الوزراء "كاميرون" عقب دفاعه عن وزير الخزانة جورج أوزبورن، والذى يلقى استياءً واسعًا من جانب نواب المقاعد الخلفية من حزب المحافظين فى مجلس العموم، ويقلل من حظوظ كاميرون، خاصة مع انخفاض شعبيته.

وتقل حظوظ كاميرون فى تعزيز موقعه رئيسًا للحزب بسبب تأييده للتعديلات الاقتصادية التى يجريها وزير خزانته التى تزيد من الضغوط على الحزب فى استطلاعات الرأى، وتعزز من منافسه حزب العمال.

ونقلت صحيفة "ديلى ميل" عن بعض نواب الحزب، قولهم: "إن رئيس الوزراء كاميرون أشار إلى تأييده لوزير الخزانة، وخططه الاقتصادية؛ لخفض الإنفاق وهو ما يعرضه لانتقادات، خاصة حال دخول الاقتصاد البريطانى فى الركود بعد تسجيل معدلات نمو سلبية للربع الثالث خلال العام الحالى".

وأضافت الصحيفة نقلًا عن مؤيدى "ماى": "إنهم يعتقدون أن بقاء أوزبورن تحت نيران من ينتقده يعزز من حظوظ نسخة ميركل فى بريطانيا؛ لتصبح رئيسة للوزراء وتعيد إلى الأذهان رئيسة وزراء بريطانيا السابقة مارجريت ثاتشر".

الجريدة الرسمية