رئيس التحرير
عصام كامل

«نيويورك تايمز»: رهان «أوباما» على إيران «خاسر»

الرئيس الأمريكي باراك
الرئيس الأمريكي باراك أوباما

أوضحت صحيفة نيويورك تايمز أن الصفقة الإيرانية الأمريكية لفتت انتباه العديد من وسائل الإعلام حول مدي تحولها لاتفاق دائم فيما أن احتمالات تحول إيران لشريك في مجال الأمن الإقليمي هو الأهم.

ورأت الصحيفة أن الجانب الأمريكي يسعى لحل إستراتيجي هادئ ظنا منه أنه سينهي عقودا من الحرب شبه المفتوحة بين إيران وأمريكا وحلفائها، في خطوة من الإدارة الأمريكية لتجد نفسها والقوى العظمي المتمثلة في روسيا وإيران وكبار الدول الأوربية تعمل معا لتحقيق الاستقرار بالشرق الأوسط تكرار للتجربة التي قاموا بها في القرن التاسع عشر.

وقالت أن رغبة كيري الصريحة في اشراك إيران بمحادثات السلام السورية تاتي في اعقاب رغبته تجنب المكائد الإيرانية بالعراق وسوريا ولبنان، كما أن التحول الأمريكي نحو الدولة الإيرانية سببه الخوف من تنظيم القاعدة حيث يعلم البيت الأبيض أن إيران وحلفاؤها من الشيعة شركاء محتملين في محاربة الجماعات الجهادية السنية.

وأكدت أن إستراتيجية أوباما نحو إيران تعد طموحا مذهلا مهدد بالفشل لسببين، أولهما تجاهل حقيقة أن إيران لاتملك عدوا مشتركا يجبرها على الاتحاد مع أمريكا كما أن إيران لا تعتبر تنظيم القاعدة خطرا يهددها بقدر الخطر الأمريكي ذاته.

اما السبب الثاني فيكمن في امتلاك إيران لاحلام الهيمنة الإقليمية كما أنه لا يوجد ما يشير لتغيير هذه الأفكار مع انتخاب الرئيس حسن روحاني، كما أن وقوف أمريكا بمعزل عما يحدث بالشرق الأوسط وخاصة من الحرب السورية وعدم اتخاذها للخطوات اللازمة لمواجهة التدخل الإيراني قد ادي لتزايد الاستقطاب بالمنطقة بين مؤيدي ومعارضي إيران وهو ما يغذي احتمالات اندلاع حروب أهلية عدة.
الجريدة الرسمية