رئيس التحرير
عصام كامل

البنك الأوربي: قدمنا استثمارات بقيمة 8.5 مليارات يورو في عام 2013

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلن البنك الأوربي لإعادة الإعمار والتنمية أنه قدم دعما قويا للاقتصاديات الناشئة في عام 2013 للمساعدة على إعادتهم لمسار الانتعاش الاقتصادي، رغم مصاعب المناخ الاستثماري، مشيرا إلى أن إجمالي استثماراته العام الماضي بلغ 8.5 مليارات يورو.

وأوضح البنك، الذي يتخذ من لندن مقرا له في بيان له عن أنشطته في عام 2013، أن إجمالي استثماراته في جميع المناطق التي يعمل بها بلغ 8.5 مليارات يورو، طبقا لتقديرات ابتدائية، بالمقارنة ب 8.9 مليارات يورو في العام الماضي.
وقال رئيس البنك الأوربي سير سوما شاكرابارتي: "كان عاما من التحدي، والبنك سعيد جدا لتمكنه من تقديم الدعم لدول عملياتنا مع استمرارهم في التعافي من آثار الأزمة".
وأضاف: "نتطلع، مع بدء تعافي الاقتصاديات، إلى إزالة الحواجز أمام الاستثمارات والدفع بالإصلاحات التي سوف تحسن من المناخ الاستثماري العام".
وأكد البنك قيامه بمشروعات في دول شرق وجنوب المنطقة المتوسطية في مصر وتونس والمغرب والأردن، بإجمالي استثمارات بلغت 450 مليون يورو في قطاع الطاقة وقطاعات التمويل.
وذكر البنك أنه سيبقى مستعدا لمواصلة طرح الاستثمارات بعد تحقيق صافي أرباح في عام 2013، ومن المتوقع أن تكون في نفس أرباح عام 2012 والتي بلغت 10 مليارات يورو، مشيرا إلى أن هذه الأرباح سيتم استثمارها بحد كبير مرة أخرى.
وأشار البنك إلى أن عدد المشاريع التي قام بتمويلها في عام 2013 بلغ 392 مشروعا، بالمقارنة بالرقم القياسي والذي بلغ 393 مشروعا في عام 2012.
الجريدة الرسمية