رئيس التحرير
عصام كامل

"الشوفان" يساعدك على فقدان الوزن بدون ريجيم

الشوفان
الشوفان

إذا كنت ممن يعانين من الوزن الزائد وتبحثين عن حميات سهلة أو حلول بسيطة للقضاء على الكيلو جرامات الزائدة في جسمك، فعليك أن تتابعي معنا حديث الدكتورة نهاد حلمي، استشاري أمراض السمنة والنحافة عن ريجيم الشوفان حيث أكدت على نصائح خبراء التغذية بتناول الشوفان وذلك لقيمته الغذائية العالية للجسم والصحة.


وفي كتابها "أسرار الريجيم من الألف إلى الياء" تقدم نهاد معلومات مفيدة عن القيمة الغذائية المحتوى عليها الشوفان فتقول "يخفض الشوفان نسبة الكوليسترول في الدم، مما يخفف من مخاطر أمراض القلب والشرايين حيث أن 3 جرام من هذه الألياف يوميا (أي ما يحتويه كوب واحد من الشوفان) تعمل على خفض معدل الكوليسترول في الدم، كما ينظم عملية الهضم في الجسم ويخفف من المشاكل المعوية والإمساك، ويساعد في المحافظة على الوزن الصحي إذ يعطي الشعور بالشبع.

وتوضح أن تناول الشوفان "القمح" في طعام الإفطار يقلل من الشهية للغذاء ويساعد على تخفيف الوزن أو السيطرة عليه، وأن الألياف الموجودة في الشوفان تبطئ معدل تفريغ المعدة من الطعام فتجعل الشخص يشعر وكأن معدته ما زالت ممتلئة لفترة زمنية أطول كما أن فوائد الشوفان لا تقتصر على خفض الوزن فقط، فهو واحد من أفضل المصادر التي يمكن الحصول من خلالها على مادة (Inositol) المهمة للمحافظة على معدلات الكوليسترول الطبيعية بالدم.

وأشارت استشاري أمراض السمنة والنحافة إلى نصائح خبراء التغذية العالميين عن الفوائد العديدة التي يقدمها الشوفان لصحة الإنسان وأنه مضاد طبيعي للاكتئاب ويعطى إحساسا بالهدوء، كما أنه يعالج حالات الاضطرابات العصبية، وأن تناول طحين الشوفان غير المعالج بشكل منتظم يقلل من الضغوط، بينما الشوفان المطهى يعالج الإرهاق.

وأخيرا تؤكد نهاد أنه نتيجة لاحتواء الشوفان على نسب عالية من الألياف، فإن من خواصه الإيجابية حماية الشخص من الإصابة بسرطان الأمعاء.
الجريدة الرسمية