رئيس التحرير
عصام كامل

نجل القرضاوي يكشف حقيقة منعه من السفر لأمريكا.. يوسف: فوجئت بوضع اسمي على قوائم الممنوعين وأنا في المطار.. لم يتم استدعائي لأي جهة للتحقيق.. واتخذت كافة الإجراءات القضائية تجاه ذلك

يوسف عبد الرحمن القرضاوى
يوسف عبد الرحمن القرضاوى

أصدر الشاعر عبد الرحمن يوسف، اليوم الأربعاء، بيانًا بخصوص منعه من السفر إلى نيويورك، قال فيه: "فوجئت صباح اليوم الأربعاء، وأثناء إنهائي لإجراءات سفري إلى نيويورك على طائرة مصر للطيران، بمن يبلغني بأن اسمي على قوائم الممنوعين من السفر، وشكرت ضباط الجوازات (الذين تعاملوا بمنتهى الذوق والكرم)، وأخذت جواز سفري وحقائبي وانصرفت".

وقال يوسف على صفحته بموقع "فيس بوك": "أحب أن أوضح أن سفري هذا كان معلنا عنه قبلها بأيام، والهدف من السفر إحياء عدة ندوات في عدة ولايات أمريكية. كما أحب أن أوضح أنني لم يوجه إلى أي استدعاء من أي نوع لأي جهة قضائية، ولا أعلم أنني مطلوب لأي تحقيق في أي جهة".

وأضاف: "يحاول البعض أن يصور الأمر وكأنني قد قبض عليّ أثناء محاولة (هروب)، ولو كان الهدف من السفر الهرب من مصر كما زعم هؤلاء لما سافرت على الشركة الوطنية المصرية (مصر للطيران)، كما أحب أن أذكر أنني قد سافرت عدة مرات خلال الفترة الماضية (آخرها كان الشهر الماضي)، وعدت إلى القاهرة مرة أخرى".

وتابع: "أما بالنسبة لما تناقلته بعض القنوات بشأن احتجازي في المطار، فهو أمر ينقصه الدقة، ويصم هذه القنوات بالشماتة، وكل ما حدث أنني انتظرت ما يقرب من نصف ساعة حتى تم إنزال حقائبي من على الطائرة، ثم غادرت المطار.. وأحب أن أنوه إلى أن ترك مصر أمر بالنسبة لي غير مطروح، وليتأكد الجميع أنني سأظل في وطني وبلدي الحبيب مصر، لأكمل ما بدأته مع ثوارها الشرفاء في مواجهة كل أشكال الظلم والقهر والاستبداد"، على حد قوله.

واستطرد قائلًا: "كما أحب أن أعتذر لكل الجالية المصرية والجاليات العربية في الولايات المتحدة الأمريكية الذين انتظروا حضوري في الموعد المحدد، وأعدهم بترتيب سفرة أخرى في أقرب فرصة بإذن الله".

وأوضح في بيانه: "لقد اتخذت الإجراءات القانونية في نفس اليوم، ورقم القضية التي رفعتها ضد قرار المنع هو (24867/68ق)، الدائرة الأولى حقوق وحريات، وسوف أعلن عن موعد الجلسة فور أن يتحدد.. كلي ثقة أن مصر ستتجاوز هذه الأيام السوداء قريبا بإذن الله.. عاشت مصر للمصريين وبالمصريين".
الجريدة الرسمية