رئيس التحرير
عصام كامل

العراق يتبرع بـ13 مليون دولار لدعم الشعب السوري

 هوشيار زيبارى وزير
هوشيار زيبارى وزير خارجية العراق

أعلن هوشيار زيبارى وزير خارجية العراق عن تقديم بلاده مبلغ 13 مليون دولار كمساهمة جديدة لدعم الشعب السوري توزع عن طريق الهلال الأحمر العراقي والمنظمات الإغاثية المتخصصة.

وأشار زيباري إلى أن بلاده ساهمت بشكل كبير في دعم السوريين منذ بداية الأزمة وفتحت حدودها واستضافت اللاجئين على أراضيه، حتى بلغ عدد المسجلين منهم الآن 210 آلاف، بينما يوجد ما يقارب 40 ألف لاجئ غير مسجل، ليبلغ بذلك إجمالي اللاجئين إلى 250 ألف لاجيء.

وأوضح وزير خارجية العراق في كلمته أمام المؤتمر الدول الثاني للمانحين لدعم الوضع الإنساني في سوريا، والذي تستضيفه للعام الثاني دولة الكويت، أن الحكومة العراقية قدمت تبرعات مالية مباشرة تقدر بنحو 58 مليون دولار لدعم الشعب السوري ولتخفيف معاناة الأشقاء السوريين، لافتا إلى أن إقليم كردستان العراق ساهم بتقديم أكثر من 70 مليون دولار لمساعدة اللاجئين السوريين إلى جانب توفير الخدمات الصحية والغذاء والماء وبناء مخيمات جديدة لاستقبال اللاجئين.

وتحدث زيبارى عن موافقة الحكومة العراقية على السماح للمفوضية السامية لشئون اللاجئين وبرنامج الأغذية العالمى على فتح أول بوابة إنسانية جوية باستخدام 10 طائرات من اربيل في شمال العراق وحتى إلى مطارات داخل سوريا.

وشدد وزير خارجية العراق على إيمان بلاده أن الحوار السياسي السلمي والبعد عن العنف وعسكرة النزاع، بالإضافة إلى الالتزام بمبادئ جنيف1 هو الحل الأمثل لإنهاء الأزمة السورية، مشيرا إلى أن انعقاد مؤتمر جنيف2 بشأن سوريا يعتبر فرصة كبيرة أخرى لإيجاد حل لإنهاء الأزمة السورية والسعي لإيجاد فترة انتقالية في سوريا.
الجريدة الرسمية