رئيس التحرير
عصام كامل

"التموين" تستورد سيارة مجهزة لنقل القمح من أرض المزارعين إلى المطاحن

الدكتور محمد أبوشادي،
الدكتور محمد أبوشادي، وزير التموين والتجارة الداخلية

أعلن الدكتور محمد أبوشادي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أن الوزارة سوف تستخدم سيارة فنطاس مجهزة لنقل الأقماح المحلية من المزارعين من أرضهم مباشرة إلى الصوامع والمطاحن، خلال موسم التوريد الذي سيبدأ منتصف أبريل المقبل.

وقال أبو شادي: إن السيارة ستضمن استلام أكبر كمية من الأقماح والحفاظ على جودتها من سوء التخزين في الشون الترابية والأسمنتية والحد من المهدر منه وإنتاج رغيف خبز جيد للمواطنين.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده الدكتور محمد أبو شادي وزير التموين والتجارة الداخلية، اليوم الأربعاء، مع عماد سالم القائم بأعمال رئيس بنك التنمية والائتمان الزراعي، وممثلي وزارات الإنتاج الحربي، والبحث العلمي، والزراعة، إلى جانب الهيئة العربية للتصنيع وقيادات وزارة التموين بهدف دراسة مواصفات سيارة خاصة لنقل الأقماح المحلية من الأرض مباشرة للمطاحن والصوامع للحفاظ على جودتها.

وأكد أبو شادي أن السيارة المقرر تصنيعها سوف تؤدي عدة مهام في نفس الوقت، حيث إنها توفر مكيالا- ميزان- سيتم تصنيعه بحمولات متعددة وهى: 5 أطنان و10 و15 و20 طنا لنقل الأقماح حيث ستذهب للفلاح مباشرة في أرضه وتخزين الأقماح، بالإضافة إلى استخدامها في غير مواسم حصاد الأقماح في نقل محاصيل أخرى مثل الذرة وغيرها.

وقال: إن مصر تستهلك سنويا نحو 15 مليون طن قمح تتضمن 10 ملايين طن تستخدمها وزارة التموين لإنتاج الخبز المدعم والطباقي والباقي يستهلكها القطاع الخاص من مصانع المكرونة والحلويات وغيرها، مشيرا إلى أن إنتاج مصر من الأقماح يتراوح سنويا ما بين 9 ملايين و9 ملايين ونصف المليون، وإجمالي ما يتم توريده للحكومة يتراوح ما بين 3 ملايين و3 ملايين ونصف المليون طن قمح بسبب البيروقراطية عند استلام الأقماح من المزارعين وصعوبة انتقال الأقماح من الأرض إلى الشون. 

وأضاف: أنه تم وضع استراتيجية لبناء 95 صومعة خلال عام ونصف العام تتيح سعة تخزينية نحو 5 ملايين ونصف المليون للحفاظ على الأقماح.
الجريدة الرسمية