رئيس التحرير
عصام كامل

٤٦٠ مليون كرونة نرويجية لضحايا الحرب الأهلية في سوريا

ضحايا الحرب الأهلية
ضحايا الحرب الأهلية في سوريا- صورة ارشيفية

أعلنت الحكومة النرويجية اليوم الأربعاء، تقديم منحة إضافية تتقدر بـــ460 مليون كرونة نرويجية (ما يعادل ٥ر٧٧ مليون دولار أمريكي) لضحايا الحرب الأهلية في سوريا مما يرفع إجمالي المساعدات التي قدمتها منذ عام ٢٠١١ وحتى الآن إلى ٣ر١ مليار كرونة (ما يعادل ٢١٣ مليون دولار أمريكي).


وصرح وزير خارجية النرويج بورج برانداه بأن هذه المساعدات المالية الجديدة ستستخدم من أجل التخفيف من معاناة المشردين داخل سوريا وكذلك للاجئين السوريين في دول الجوار منوها بأن النرويج تقوم أيضا بتمويل مشروعات أخرى لزيادة قدارت الدول المجاورة لسوريا على معالجة الأعداد المتزايدة للاجئين السوريين بها.

وأشار برانداه الذي يشارك في المؤتمر الثاني لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشئون الإنسانية اليوم بالعاصمة الكويتية- فى بيان له نقلته الخارجية النرويجية - إلي أن الضحايا السوريين لهذه الحرب التي تمزق البلاد منذ ثلاث سنوات في حاجة ماسة للمساعدة مطالبا المجتمع الدولي بحشد الموارد المالية اللازمة من أجل الوفاء بالاحتياجات التي حددتها الأمم المتحدة.

وأكد أهمية العمل على وقف الحرب الأهلية في سوريا موضحا أن المشاركين في مؤتمر جنيف الثاني الذي سيعقد في مدينة مونترو السويسرية الأسبوع المقبل يتحملون مسئولية خاصة نحو إقامة مسار سياسي من شأنه وضع نهاية لهذا الصراع.

وأعرب وزير الخارجية النرويجي عن امله أن يسفر مؤتمر جنيف الذي سيعقد في ٢٢ يناير الحالي عن توصيات محددة بشأن سبل توصيل المساعدات الإنسانية إلى المشردين داخل سوريا.

يجدر الذكر أن أمين عام الأمم المتحدة بان كي مون يرأس اليوم مؤتمر الدول المانحة للاجئين السوريين في الكويت والذي يهدف إلى حشد مساعدات تصل إلى ٦ مليار دولار أمريكي واللازمة لتوفير الاحتياجات الأساسية لما يزيد على ٩ ملايين سوري من ضحايا الحرب الأهلية من بينهم ٥ر٦ مليون فرد مشردين داخل البلاد.
الجريدة الرسمية