رئيس التحرير
عصام كامل

«عنف» اليوم الأول للاستفتاء.. 11 قتيلا و42 مصابا بـ 4 محافظات.. انفجار في محكمة شمال الجيزة.. أنصار «الإرهابية» يستخدمون الخرطوش بدمياط.. ضبط 249 «إخوانيا» بعد محاولة منع

جانب من انفجار امبابة
جانب من انفجار امبابة

بدأ المصريون، الثلاثاء، الاستفتاء على مشروع الدستور الجديد، وسط مخاوف من أعمال عنف من قبل أنصار جماعة الإخوان «الإرهابية»، ما دفع قوات الجيش والشرطة إلى تشديد الإجراءات الأمنية في محيط اللجان لحماية المواطنين من أي عنف «محتمل».

واندلعت اشتباكات بين أنصار جماعة الإخوان «الإرهابية» وقوات الأمن، في عدد من محافظات الجمهورية، خلال عملية التصويت على الاستفتاء، بعد تظاهر عناصرها أمام اللجان في محاولة لتعطيل سير العملية الانتخابية أمام المواطنين.

البداية كانت مع انفجار في «كشك» أمام محكمة شمال الجيزة بشارع السودان، أسفر عن بعض التلفيات بواجهة مبنى المحكمة، ولم يؤد لإصابات أو وفيات بين المواطنين، كما وقعت اشتباكات عنيفة بين أنصار الإخوان بمدينة ناصر شمال بني سويف، وقوات الجيش، في حي غرب البلد بشارع الترعة الصغيرة، لقي خلالها أحد أعضاء الإخوان مصرعه، بعد إصابته بطلق ناري في الصدر.

وفي محافظة سوهاج، قتل 3 أشخاص ينتمون لجماعة الإخوان، وأصيب اثنان بطلقات نارية، في تبادل لإطلاق الرصاص مع الشرطة أثناء مشاركتهم في مظاهرة ضد الدستور بمنطقة الزهراء دائرة قسم ثان مدينة سوهاج.

فيما أعلن اللواء محمود فاروق، مدير المباحث الجنائية بمديرية أمن الجيزة، مقتل 4 من أعضاء جماعة الإخوان في قرية ناهيا بالجيزة، بينما لقي إخواني مصرعه، في اشتباكات بين «الإخوان» وقوات الأمن، بعد محاولة منع الناخبين من الإدلاء بأصواتهم بلجنة بالقرب من مجلس مدينة أوسيم بالجيزة.

فيما رصد مراقبو التحالف المصري، إطلاق شخصين من أنصار الإخوان طلقات خرطوش أمام لجنة مدرسة «أم الرضا الابتدائية» بدمياط، وألقت قوات الأمن القبض على أحدهما.

وفي محافظة البحيرة، رصد مراقبو التحالف اندلاع اشتباكات عنيفة في نهاية اليوم في منطقة الساعة وميدان المحافظة بدمنهور بين أنصار الإخوان وأهالي المنطقة، بعد محاولتهم تعطيل عملية التصويت وتفريق الناخبين، إلا أن قوات الأمن طاردتهم وفرقتهم في الشوارع الجانبية، وتم إلقاء القبض على 31 إخوانيا.

وقالت وزارة الصحة في بيان لها، الثلاثاء، إن إجمالي عدد الوفيات في مستشفيات وزارة الصحة بلغ «11 حالات وفاة بيانهم كالتالي: 2 حالة وفاة بمحافظة القاهرة (وفاة طبيعية)، 4 حالات وفاة واحدة بمحافظة الجيزة (وفاة جنائية)، حالة وفاة واحدة ببني سويف (وفاة جنائية)، ٤ حالات وفاة بسوهاج (وفاة جنائية)، و42 مصابا».

وأعلنت وزارة الداخلية ضبط 249 متهمًا في مختلف محافظات الجمهورية، بعدما أثاروا الشغب وحاولوا تعطيل الاستفتاء على مشروع الدستور.

الجريدة الرسمية