رئيس التحرير
عصام كامل

بالصور.. أكثر 10 لحظات إثارةً وإحراجًا في تاريخ «الكنيست».. نوم رئيس الأركان أثناء خطاب كارتر.. لحظة «وقاحة» بين «بيجن» وأحد الأعضاء.. «غزل» ألماني إسرائيلي.. و

فيتو

بمناسبة مرور 65 عامًا على كنيست إسرائيل رصد موقع المصدر الإسرائيلى أكثر اللحظات إثارةً وإحراجًا وإضحاكًا وأهمية في تاريخ السلطة التشريعية بتل أبيب.

قبل 65 عامًا، عام 1949، وافقت الجمعية التأسيسية بإسرائيل على القانون الذي حدد بأن تصبح الجمعية التأسيسية الكنيست الأولى لإسرائيل، ومنذ ذلك الحين، تم بشكل ديمقراطي انتخاب 19 دورة للكنيست، في كل واحدة منها تم تسجيل لحظات لا تنسى.

فبراير 1949 - لحظة حاسمة: افتتح يوسف شبرينتساك، رئيس الكنيست الأول، جلسة الكنيست الأولى في دار الكنيست المؤقتة بمبنى الوكالة اليهودية في القدس.

مارس 1949 - لحظة تهديد: تسلل أبراهام تسرفاتي، وهو أحد المهاجرين القادمين من إيران، إلى سينما "كيسِم" في تل أبيب، المقرّ المؤقت للكنيست، ووجه مدفعا رشاشا إلى طاولة الحكومة، التي يقف على رأسها بن جوريون، فطرحه أحد المنظّمين أرضًا قبل أن يتمكّن من إطلاق النار، وقال تسرفاتي في التحقيق معه إنه أراد إقناع أعضاء الكنيست ببناء الهيكل الثالث.

مايو 1960 - لحظة عدل: أعلن أول رئيس حكومة لإسرائيل، ديفيد بن جوريون، قائلا: "علىّ أن أبلغ في الكنيست، بأنه منذ فترة ما اكتشف من قبل أجهزة الأمن الإسرائيلية أحد أكبر مجرمي النازية، أدولف آيخمان، وهو المسئول، جنبًا إلى جنب مع زعماء النازية، عن إبادة ستة ملايين من يهود أوربا. أدولف آيخمان الآن معتقل في البلاد، وسوف يقدم للمحاكمة في إسرائيل وفقًا لقانون محاكمَة النازيين والمتعاونين معهم".

يناير 1977 - لحظة تاريخية: الرئيس المصري محمد أنور السادات، في زيارة رسمية هي الأولى من نوعها لزعيم عربي إلى إسرائيل، يلقي خطابًا تاريخيّا من على منبر الكنيست، مرسيًا أسس اتفاق السلام الذي تم توقيعه بعد عامَين بين الدولتين.

مارس ‏1979‏ - لحظة محرِجة: حين كان الرئيس الأمريكي جيمي كارتر يُلقي خطابًا أمام الكنيست، تم تصوير رئيس الأركان رفائيل إيتان ورئيس بلدية القدس تيدي كوليك مستغرقين في النوم.

يونيو ‏1982‏ – لحظة وقاحة: في جدال إبان حرب لبنان الأولى بين رئيس الحكومة مناحم بيجن وعضو الكنيست يوسي سريد وصف بيجن سريد "خوي"، التي تعني "العضو الذكري" بالروسية.

يونيو 1993 - لحظةُ "رومانسية": قفز زائر إيطالي من جناح الضيوف إلى قاعة الجلسة، وقبض عليه عضو الكنيست حاييم ديّان بذراعَيه القويتين.

أغسطس 1999 - لحظة تراجيدية: أعلن رئيس الكنيست أبراهام بورج في الجلسة عن الوفاة المأساوية لعضو الكنيست أمنون روبينشتاين. وقف أعضاء الكنيست دقيقة صمت، وفي تحقيق أقيم لاحقًا، تبيّن أنّ أحد المتنكرين بزى الطبيب أخبر عن وفاته، ولم يتحقق الكنيست من الأمر.

مارس ‏2008‏ – لحظة غفران: في الخطاب الأول بالألمانية في المؤسسة، افتتحت المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، خطابها في الكنيست بالعبرية، وحازت على التصفيق. قالت باللغة الألمانية: "سوف تظل ألمانيا وإسرائيل مرتبطتين بشكل خاص في أعقاب المحرقة التي تملأ الألمان بالعار".

يناير 2012 - لحظة مبللة: عضو الكنيست أناستاسيا ميخائيلي تسكب كوبًا من الماء في وجه عضو الكنيست العربي غالب مجادلة خلال نقاش في لجنة التربية في الكنيست، لتطرد من الجلسة.
الجريدة الرسمية