رئيس التحرير
عصام كامل

فى اليوم الأول لانتخابات التجديد النصفى للصحفيين.. 10 مرشحين لعضوية المجلس، واثنان على منصب النقيب بينهما امرأة.. ومدير تحرير "الوطن العربى" يهدد بوقف الانتخابات

نقابة الصحفيين
نقابة الصحفيين

أغلقت اللجنة المشرفة على تلقى أوراق المرشحين للتجديد النصفى لمجلس الصحفيين ومنصب النقيب اليوم الأول من أعمالها، ووصل عدد الصحفيين الذين تقدموا بأوراقهم للجنة لـ 12 صحفياً، اثنان على منصب النقيب و10 آخرون لأعضاء المجلس.


وكان على رأس المرشحين لأعضاء المجلس كل من إسلام حويلة "السوق العربية"، سيد رشاد صحفى "الأهرام"، والعارف بالله طلعت "الأخبار"، أسامة داوود "العربى الناصرى"، ومحسن هاشم "الجيل"، أحمد أبو شنب "الأهرام"، وأبو السعود محمد "المصرى اليوم"، علاء الدين طه "الجمهورية"، وحنان فكرى "وطنى"، وأحمد رفعت "الأحرار"، كما تقدم كل من نورا راشد، نائب رئيس تحرير المساء، ومحمد مغربى صحفى بجريدة الشعب لمنصب النقيب.
وحضر من اللجنة هشام يونس ممثلاً عن أعضاء مجلس النقابة، وعدد من رابطة الرواد وشيوخ المهنة منهم أحمد ثابت طولان والبرنس حسين وعدد من الموظفين هشام خليفة ومحمد خليفة وسيد أبو زيد المستشار القانونى للنقابة، فى غياب أعضاء مجلس الدولة.
وتتكون اللجنة المشرفة على الانتخابات من 6 أعضاء أبقت عليهم القرعة، وهم جمال فهمى وهشام يونس وخالد ميرى وعبير السعدى، وهانى عمارة ومحمد عبد القدوس وعدد من رابطة الرواد وشيوخ المهنة، وهم وأحمد ثابت طولان والبرنس حسين وعدد من الموظفين وهم هشام خليفة ومحمد خليفة وسيد أبو زيد وكاميليا العشرى وعبير طه موظفة بمجلس الدولة وعصام عبد المنعم .

ونفى هشام يونس عضو مجلس نقابة الصحفيين، ما يتردد عن عدم قانونية اللجنة المشرفة على تلقى أوراق ترشح الصحفيين لعضوية المجلس ومنصب النقيب، وذلك لعدم حضور أحد غيره من أعضاء المجلس الذى أبقت عليهم قرعة مجلس الصحفيين، وعدد من الموظفين المشرفين على اللجنة.
وأضاف يونس لـ"فيتو" أن حضور أحد أعضاء مجلس الصحفيين فى اللجنة ينوب عن باقى الأعضاء وهذا قانونًا وليس تجاوزاً، مؤكداً أن وجود موظفى مجلس الدولة شرفياً فقط.
وأبدى خليل فتحى محمد أحمد مدير تحرير جريدة "الوطن العربى" رغبته فى الترشح لمنصب نقيب الصحفيين، وأنه قدم اليوم لتقديم أوراق ترشحه، مؤكداً أنه لم يقيد بجداول المشتغلين بالنقابة أو تحت التدريب وتم وضعه تحت جدول المنتسبين .
وقال فتحى لـ"فيتو": إنه حصل على عدة أحكام قضائية ونهائية بقيده فى جداول الصحفيين ولم يتم تنفيذها، ولم يقبله أعضاء المجلس تواطؤاً ومؤامرة ضده، مؤكداً أن أعضاء المجلس الحاليين لم يحترموا القضاء ولم ينفذوا أحكامه.
ووجه فتحى إنذاراً من محكمة عابدين على يد محضر إلى نقابة الصحفيين بوقف انتخابات التجديد النصفى لمجلس النقابة.
الجريدة الرسمية