رئيس التحرير
عصام كامل

الجارديان: الوكالة الدولية للطاقة تسعي لتهدئة المخاوف بشأن البرنامج الإيراني

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قالت صحيفة الجارديان البريطانية، إن الوكالة الدولية للطاقة الذرية لم تعط سببًا لتأجيل المحادثات النووية الإيرانية إلى 8 فبراير المقبل بعدما كان مقرر إجراؤها في الأسبوع المقبل.


ورجحت الصحيفة أن يكون سبب تأجيل المفاوضات للبحث لكيفية تهدئة المخاوف بشأن البرنامج النووي الإيراني.

وأوضحت الصحيفة أن الوكالة ترغب في التأكد مزاعم حول تطوير إيران للنقابل النووية وهو ما تنفيه طهران وتؤكد أن برنامجها النووي لأغراض سلمية فقط.

ولا تزال المحادثات بين إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية مرتبطا ارتباطا وثيقا بين الدبلوماسية الإيرانية والقوي العالمية الست بشأن النشاط النووي الإيراني المتنازع عليه.

وكان من المقرر إجراء المفاوضات مرة أخرى في طهران في 21 يناير بعد الاجتماع الاستعراضي في الشهر الماضي لمناقشة الخطوات القادمة في إطار الأتفاق الإطاري وسيبدأ تخفيف العقوبات بداية من 20 يناير بعد أن تنفذ لإيران جزء من الصفقة.

وقال اثنان من الدبلوماسيين لرويترز اليوم الثلاثاء "إن مجلس محافظي الوكالة الذي يضم 35 دولة من المقرر أن يعقد اجتماعا استثنائيا يوم 24 يناير لمناقشة أعمال وكالة الأمم المتحدة، ورصد الاتفاق بين إيران والدول الست لمدة ستة أشهر".

أضافت الصحيفة أن الوكالة تتفقد المواقع الإيرانية للتأكد من عدم استخدام مادة اليورانيوم الحساسة لأغراض عسكرية، وستعمل الوكالة على إرسال مزيد من المفتشين لإيران والتقيم المبدئي لتكاليف التفتيش التي سيتم تمويلها من قبل الدول الأعضاء والمساهمات الطوعية.
الجريدة الرسمية