رئيس التحرير
عصام كامل

حكومة نتنياهو تشن حملة تحريض ضد "أبو مازن"

 رئيس الوزراء الإسرائيلي
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

شن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وأقطاب حكومته حملة تحريض شرسة ضد الرئيس الفلسطيني محمود عباس "أبو مازن" بدعوى أنه ليس شريكا للسلام ولا يتخذ القرارات المطلوبة لمواصلة المفاوضات مع إسرائيل.

ونقلت الإذاعة الإسرائيلية العامة عن نتنياهو قوله - خلال اجتماعه في القدس المحتلة الليلة الماضية مع نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن - "إن التصريحات الأخيرة لرئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس تدل على أنه غير مستعد لاتخاذ القرارات اللازمة لمواصلة المفاوضات مع إسرائيل".
وكان عباس قد شدد في كلمة خلال لقاء جمعه مع شخصيات وفعاليات تمثل مدينة القدس يوم السبت الماضي على الالتزام بالثوابت الفلسطينية في المفاوضات مع إسرائيل التي ترعاها الولايات المتحدة الأمريكية وقال "لن نعترف ولن نقبل بيهودية إسرائيل".
وأضاف أنه "من دون القدس الشرقية عاصمة دولة فلسطين لن يكون هناك سلام بيننا وبين إسرائيل.. نحن لا نهوى الموت، لكن مرحبا بالشهادة إن حصلت، على القدس رايحين أبطال وأحرار بالملايين".
ومضى عباس يقول:"سمعت اليوم أنهم يرفضون ذكر القدس في أي محادثات أو مفاوضات، فليقولوا ما يقولون، ما لم تكن القدس مذكورة بالقلم العريض الواضح أنها عاصمة دولة فلسطين فلن يكون معهم سلام وليسمعوا هذا"، وذلك في إشارة لتصريحات نتنياهو التي قال فيها إنه " لن يقبل التفاوض على القدس".
وأشار إلى أن "حق العودة خيار شخصي، لا تملكه السلطة ولا الدولة ولا المنظمة ولا أبو مازن ولا القادة يحق لهم أن يحرموا شخصا من حقه في العودة، قد تكون هنالك خيارات وعلى اللاجئ أن يختار، هنالك تعويض وتفاصيل أخرى، لكن حتى الأب لا يستطيع أن يتنازل عن حق أولاده، يسأل الشخص، لأن هذا الموضوع حق شخصي".
الجريدة الرسمية